أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

غدا السبت: ملعب اليانز ارينا يحتضن المباراة النهائية لأبطال أوربا

- ميونيخ/ عبدالعزيز عمر

يحتضن ملعب اليانز ارينا يوم غد السبت المباراة النهائية لابطال اوروبا بين بايرن ميونيخ الالماني وتشيلسي الانجليزي واسندت المباراة بطاقم تحكيمي برتغالي يقودة الحكم بدرو بروينسا (41 عاماً) ، وسيعاونه في مهمته مواطناه برتينو ميراندا وريكاردو سانتوس، أما الحكم الرابع فهو الإسباني كارلوس فيلاسكو كاربايو، أما الحكمان الإضافيان فهما البرتغاليان جورجي سوزا ودوارتي غوميش.

وستشهد المباراة مواجهات ثنائية مرتقبة، بين جناح بايرن الهولندي آريين روبن وظهير تشلسي أشلي كول، ولاعبي الوسط باستيان شفاينشتايغر وفرانك لامبارد، وظهير بايرن الدولي فيليب لام وبطل العالم الإسباني خوان ماتا.                                                

ويعتبر ملعب اليانز ارينا تاسس في عام 2005م ويعد ملعب اليانزارينا من اكبر الملاعب في اوروبا والعالم و اجملها  بحيث يحتل المرتبة الثالثة في المانيا
 من حيث السعة الجماهيرية بعد الملعب الاولمبي في العاصمة  برلين و ملعب بروسيا  دورتموند  وتصل سعتة الجماهيرية حوالي 70 الف متفرج .

تم  بناء الملعب من اجل استضافة  كاس العالم 2006 التي استضافتها المانيا الذي , و هو من بين الملاعب الكبيرة التي خصصت وبنيت خصيصا  لاحتضان مونديال كاس العالم 2006م و التي فاز بها منتخب ايطاليا في النهائي على فرنسا.

تم تشييد  الملعب في شمال مدينة ميونيخ في منطقة تسمى بـ بافاريا . يستعمل هذا الملعب او يخص  الملعب فريقان كبيران في المانيا الاول فريق بايرن ميونيخ وبالاضافة الى فريق ميونخ 1860. يتميز الملعب بتصميم فريد من نوعه يشبه عجلة، يتميز كذلك بالالوان التي تنير فيه وهي الابيض اشارة للمنتخب الالماني و الاحمر اشارة لفريق بايرن ميونيخ بالاضافة الى الازرق اللون الخاص بفريق ميونيخ  1860 . يتميز الملعب بتوفره على مرافق عالية الجودة تستجيب لجل متطلبات الفيفا في الملاعب الكبيرة ومن بين هذة المرافق نجد قاعات الندوات بالاضافة الى مكان مخصص للصحفيين والمصوريين الرياضيين مجهز بتجهيزات عالية المستوى،ناهيك عن موقف  للسيارات مساحته حوالي 270 الف متر مربع . ويعد موقف السيارات هذا الخاص بملعب اليانز ارينا الاكبر في اوروبا على الاطلاق حيث يتسع هذا الموقف لحوالي 8900 سيارة و هو رقم كبير بالمقارنة مع باقي الملاعب الكبرى في اوربا على وجه الخصوص و العالم بصفة عامة .

استضاف الملعب منذ انشائه العديد من الاحداث الرياضة و المباريات البارزة  و المهمة ويبقى ابرزها مباريات كاس العالم 2006 حيث احتضن الملعب عدة مباريات في هذا الحدث العالمي  الكبير،حيث استضاف مباراة الافتتاح بين منتخب المانيا صاحب الارض ضد منتخب كوستاريكا وانتهت لصالح  المنتخب الالماني  بنتيجة اربعة اهداف لهدفين، و احتضن كذلك مباراة المنتخبين العربيين المنتخب التونسي ضد  نظيره السعودي و التي انتهت بالتعادل الايجابي هدفين لمثلهما،واحتضن كذلك اربعة مباريات اخرى منها  استراليا ضد البرازيل، صربيا ضد ساحل العاج ، السويد ضد المانيا،ثم فرنسا و البرتغال في دور النصف نهائي انتهت  لصالح فرنسا بنتيجة هدف نظيف .

بالاضافة الى استضافته للعديد من المباريات الكبيرة للفريق البافاري لعل ابرزها مباراة ريال مدريد وبايرن ميونيخ في مباراة الذهاب لنصف نهائي ابطال اوروبا.

Total time: 0.0633