أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

دعوة إلى العقلاء .. قبل ان يقتل بعضنا البعض

- جدة - علي شايف الحريري

عارثم عار ان ندع المحتل يصنع بشعبنا الدمار ونوجه رماحنا وأقلامنا في صدور بعضنا البعض عار وألف عار تعالوا لنترفع عن الصغائر، تعالوا وجرح الوطن ينزف وفي نظرة الأطفال انكسار تسأل متى يكون الكبار كبار، أي حال مخجل قد وصلنا إليه في ثورتنا ؟ تعالوا إلى جلسة إعتراف صريحة مع النفس لنتلمس فيها الجرح ونعترف بالإخفاق ونبحث عن سبب المصيبة التي حلت بنا وان تعمدنا إنكارها أو التهرب والتملص عنها وعدم الوقوف أمام بعض الاسئله التي نتهرب من الاجابه عليها.. وعلى كل منا أن يتحمل وبشجاعة سبب الخطاء ونصيبه في صنعه ، شي مؤسف أن تجف الأقلام عن وتنكسر أمام سطوة المحتل فلم نعد نراها سواء مشرعه في صدور بعضنا البعض وكل منا يبحث في عيوب الأخر ويتصيد أخطاء وهفوات ذاك المكون أو هذا الفصيل فننزل سلخا في بعضنا البعض وتخوين وإقصاء وكل منا يرى انه المحق وحامي الحمى وما دونه غير قوى معادية للثورة وبدون أي انتماء وطني .. قضيتنا اعدل قضيه على وجه الأرض واستطاع شعبنا الجبار طيلة سنوات النضال إيصالها للعالم وقدم في سبيل ذلك التضحيات الجسام .. وقبل أن نجني ثمار النضال الشاق الذي سقط من اجله الشهداء وفي خطوة غير محسوبة ابتلانا الله با أنفسنا فصار حالنا كحال بني إسرائيل حين خالفوا شريعة الله فتاهوا في سيناء اربعون عام.. فحالنا أشبه بهم فنحن تائهون منذ عام 1967 فكم نحتاج نحن لكي نتعلم.. قبل أن نفقد الدفة والسيطرة.. أين شبابنا أين الحكماء مما يحصل علينا ان نرد من يخطئ إلى صوابه والرد هو في ألحجة والخطاب الحسن وليس بالتخوين والإقصاء والعنف والذي لايولد عنه غير إقصاء إرتدادي وعنفا مضاد .

لماذا لا نعترف إنا لم نعد نتقن غير الحرب الكلامية والاعلامية والاسطفاف الضيق وكل منا يتمترس وراء مكون أو خلف قائد معين ولا يقبل لأي كائن كان ان يمس قائده أو حليفه وكل من هؤلاء صار يشحن الإتباع والأنصار وتعبئتهم بشعارات الطاعهة متناسين تماماً أننا لازلنا تحت استعمار همجي متخلف.. والمصيبة أن أعمالنا وكتاباتنا تمتلئ بها الجروبات والمواقع فلم نعد نرى ولو سطور تظهر جرائم المحتل آو تشرح للعالم جرائمه صار كل شي هو تشتيت فقط لصف الجنوبي تخوين وإقصاء وحرب ضروس فيما بين قيادات الحراك والمكونات الجنوبية وهذا الخطاء يتحمله الجميع دون استثناء ويتحمل الجزء الأكبر القيادات التاريخية المتصارعة فيما بينها منذ فترة بعد الاستقلال من بريطانيا والتي انضمت مؤخرا للحراك السلمي الذي كان في اشد عنفوانه فما لبثت أن صدرت صراعاتها لتشتيت قوة الحراك وبذر الانشقاق حتى وصل الى داخل الأسرة الواحده وبين الزملاء. وجزء أخر يتحمله المتملقون والمتسلقون الذين يكونون سند وعون لهذه القيادات وهم من يسهل لهم نقل عدوى الصراعات دون أن يذكروهم أن الجيل غير الجيل والأمس غير اليوم وهناك فرق بين الاحتلال البريطاني وبين الاحتلال اليمني وهناك فرق بين الاذاعه وبين الكمبيوتر ، أن المرحلة بحاجه إلى تشخيص ووقوف جاد وليست بحاجة الى براعة في كيل التهم والتخوين وسباق حامي من منا يستطيع أن يلجم الأخر بتهم أكثر .

علينا دائما ان نتذكر أن الجنوب لن ينتصر بقائد أو بمجموعة بل بحاجة إلى تضافر الجهود وتوزيع الأدوار فيما بيننا والثقة بقدرات كل من يتم تكليفه بعمل سواء قائد أو رئيس مكون وعلينا أن نكون سند وعون لبعضنا البعض لامتربصين فقط  بالهفوات والأخطاء علينا أن ندرك أن الوطن فوق كل مصلحة شخصية ودنيوية وان نعمل ونجتهد نعمل ونعمل ونعمل حتى ننجح .

فالبادرة الآن وحسبما يقرأه المشهد المتابع لا تبشر بخير وإذا بقينا بهذا المستوى فمجرد أن نمتلك السلاح اعتقد انه سوف يكون مصوب إلى صدور بعضنا البعض طالما والوطن قد سقط من حساب البعض ولم يعد يرى غير نفسه ، لازالت أذكر كلمة قالها لي المحقق فيما كنت بمعتقل صنعاء بالعام 2009 م إذ قال " وفرنا للمتقاعدين مبلغ 56 مليون وعالجنا أكثر مشاكل الجنوبيين فماذا تريدون ؟ رديت عليه وكنت معصوب العينين ؟ فقلت نريد الإستقلال الناجز التام ولا نريد حلول ترقيعية بديلة عن رحيلكم عن الجنوب ... فعاد المحقق قائلاً إذا أعطيناكم الاستقلال سوف تتقاتلون فيما بينكم وتقتلون بعضكم فكل التقارير أمامنا تجزم بذلك والى أن خلافات قياداتكم حقيقة واقعة عبر الزمن ويقين لدى كل منها أنها الأحق بالقيادة " ، طبعا هذا كلام العدو قد لا أكون محقا في طرحه هنا وقد أكون بالغت إذا استدليت به ولكن حقيقة الأمر الواقع المؤسف هي ما دعتني إلى طرحه أمامكم .

علينا أن نكون ثوار حقيقيين وعشاق حرية وان ننظر نحو الشمس ولاننظر تحت إقدامنا وان نترفع عن صغائر الأمور ونتذكر كل ثكلى وآم فقدت إبنها وحبيب افتقد حبيبه قرباناً لثورة علينا أن نعمل بأخلاق ثورية عاليه لكي يترحم علينا أولادنا ويقولون عنا عشنا أحرار ومتنا أبطال .

تعليقات الزوار
1)
صافي -   بتاريخ: 28-05-2012    
عفوا انت على الطريق الخطااليمن موحدة مند قرون ومن شطرها هم الطامعين الاجانب الغير يمنين اما اليمنين فهم اخوةواقرأ التاريخ جيدا لتعلم ذالك وإذا كان هناك اخطاء في الماضي فثورة 11 فبراير خرجت اعترافا بقضيتكم وتايدا لها لان الشعب ما لوش دخل بمضالمكم ولذالك عليكم ان تحترموا ارادة شعب الجنوب في الوحدة وتضحيات اجدادنا وتاريخ اليمن وامر الله ورسولة لنا بالتوحداما الانفصال والله انه ماهوش حل
2)
Samm -   بتاريخ: 28-05-2012    
المحتل الذي تتحدث عنه هو ابن هذه التربع الغاليه علي كل وطني غيور يحب وطنه وهو الذي انقذك من عهد البلورتاريا وانظر لحالك وقول الحمد لله علي النعمه آلتي اوصلك إياها المحتل
3)
جبران الفيصلي -   بتاريخ: 28-05-2012    
عار عليك أيها الكاتب أن تكتب وتبالغ وتتباهى بخرافات عفى عليها الزمن ،، أنت يمني شئت أم أبيت ،، فأمنا اليمن غصبا عن الجميع ،، نعم هناك قضية جنوبية ويجب أن تحل كونها المدخل الرئيس لجيمع مشاكل اليمن ،، لكن خرافاتك وأطروحاتك بعيدة بعيدة عن الواقع ،، انظر الواقع لترى الحقيقة يامن تتكلم وكأنك لا تنتمي الى كوكب أسمه الأرض ،، أخرج من سباتك حتى لا تصدبحالة نفسية
4)
جلال الدين -   بتاريخ: 28-05-2012    
العار هو الخياة لتراب الوطن وتاريخه وحضارته من أجل مصالح ضيقة، اليمن ليس ملك لمن أساء لهذا الشعب وما أكثر من أسائوا له شماليين وجنوبيين على السواء، وانت أيه الكاتب تسيء إلى الوطن مثلهم تماماً.... كيف تشكو من الشللية وتدعوا إلى التعالي على الجراح وأنت مليء بالحقد والكره واستحكم على عقلك المصلحة وضيق الأفق؟!!!!
5)
حنان اليافعي -   بتاريخ: 28-05-2012    
ما هذه الأصوات المبحوحة التي تصدرها حناجركم البائسة إلا لعب أطفال لا يأبهون بها هم لا يضعونكم خصما حقيقيا حتى اليوم ، لم يحددوكم كخصم وافي تجب مواجهته أمامهم مهام أكبر ، أما انتم فالحلقة الأضعف وورم طارئ لا يقبل الاستمرار أخطاؤكم وحماقاتكم كفيلة بتخليص البشر والأرض منكم ومن شركم المستطير،أتحدث هنا عن الذين يحاولون أخطاف الحراك ممن التحقوا إليه مؤخرا، ويقودونه بطريقة عبثية بلا فرامل ، أما الحراك السلمي الذي تعايش مع كل نسيج الجنوب خلال سنوات مضت وكنا جميعا جزءا منه فهو بريء من مناضلي (الآكشن) وأبطال الديجيتال.

Total time: 0.0568