أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

أمين عام جامعة الدول العربية يفتتح اجتماع اتحاد مجالس البحث العلمي، استعراض تجربة اليمن في مجال البحث العلمي أمام مؤتمر دولي في القاهرة

- القاهرة

انطلقت اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال اجتماعات مجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية في دورتها العادية الرابعة والثلاثين بحضور الدكتور نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية, بمشاركة وفد بلادنا برئاسة الدكتور علي قاسم إسماعيل وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشؤون التعليمية .

واستعرض د علي قاسم في كلمة اليمن بالجلسة الافتتاحية  تجربة بلادنا في مجال البحث العلمي وفي مقدمتها إنشاء قطاع البحث العلمي في الوزارة  وإنشاء جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي وانتظام منحها سنويا وتطويرها وتوسيع مجالاتها . فضلا عن قيام الوزارة بتمويل خمسة عشر مشروعا بحثيا  في مجالات متنوعة تلبي متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل  سنويا .

وأوضح الإجراءات التي أنجزتها اليمن في مواكبة تطورات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي من خلال إنشاء مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي وتامين موازنة مالية لنشاطه وخطته الإستراتيجية للعام 2013 م والذي يعول عليه إحداث نقله نوعية كبيرة للتعليم العالي والبحث العلمي في اليمن .

منوها إلى إن الجامعات اليمنية تمتلك أكثر من 70 سبعون مركزا بحثيا في مختلف المجالات والتخصصات  بالإضافة إلى العديد من الجوائز العلمية  الهادفة إلى تشجيع البحث العلمي  .

وأشار الدكتور علي قاسم إلى إن القيادة السياسية  ممثلة بالأخ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية  تولي اهتمام كبير بالبحث العلمي والدليل استقبال الاخ الرئيس أمس الاثنين للفائزين بجائزة رئيس الجمهورية  للبحث العلمي وتكريمه شخصيا لهم  وتأكيده  على دعم البحث العلمي ودعم إنشاء صندوق خاص بالبحث العلمي في اليمن .

وألقيت عدد من الكلمات في الجلسة الافتتاحية  وفي مقدمتها كلمة أمين عام الجامعة العربية  الدكتور نبيل العربي وكلمة رئيس الدورة الثالثة والثلاثون لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية  الدكتور          وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالمملكة المغربية الهاشمية  وكلمة امين عام  اتحاد مجالس البحث العلمي العربية الدكتور مبارك المجذوب .

شارك في الجلسة الافتتاحية الوزير المفوض بالمندوبية الدائمة للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية  السفير الدكتور علي صالح موسى .

Total time: 0.2631