أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اختتام ورشة الأحداث واعلان صنعاء حول أليات الرقابة المستقلة على أماكن احتجاز الأطفال

- معين حنش

اختتمت اليوم في صنعاء ورشة الخاصة بالية الرقابة المستقلة على أماكن احتجاز الأطفال نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع هيئة التنسيق اليمنية للمنظمات الغير حكومية والمنظمات الدولية للإصلاح الجنائي واليونيسف ومؤسسة سوياً للتنمية .. حيث خرجت الورشة بعدد من القرارات والتوصيات وإعلان صنعاء الذي أكد على تحسين بعض الإجراءات الخاصة بالأطفال المحتجزين ووقف بعض أحكام الإعدام الذي كان محكوم بها على بعض الأطفال والضغط من أجل نقل الأطفال من الأماكن التي يحتجز بها البالغين إلى مراكز دور الرعاية .. والاستعانة بالجهات الوطنية والدولية لتلبية احتياجات الأطفال وتحسين ظروف احتجازهم.

وفي الورشة أكد رئيس مصلحة السجون اللواء محمد علي الزلب أن هذه الورشة تعتبر البداية الأساسية للعمل في السجون بالنسبة للأحداث .. مشيراً أنه سيعمل على تنمية ودعم هذه الدورة في جميع السجون وسيتم تطبيق نتائجها على كافة السجون لأن هذه الدورة ستعرف العاملين بالتعرف بكيفية التعامل مع أبنائنا السجناء من الأحداث وسيتم العمل بجدية على انتشال الوضع بالنسبة للإحداث في جميع السجون بل والمحتجزين في أقسام الشرطة.

من جانبه تحدث الأستاذ عادل دبوان – الذي أناب عن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل فقال : إن هذه الورشة تضمنت الإعلان صنعاء  الخروج بنقاط وتوصيات كان من أهمها تشكيل فريق للرقابة المستقلة على أماكن الاحتجاز للأطفال يتكون من محاميين واختصاصيين في هذا الجانب ويضم منضمات مجتمع مدني وجهات معنية في قضايا الطفولة.

مضيفاً أنه تضمنت تلك التوصيات تشجيع التدابير البديلة للاحتجاز كإحدى مكونة عدالة الأطفال حتى لا يصلوا إلى أماكن احتجاز أساسا ..  تضمن أيضاً تشجيع بناء القدرات للعاملين مع المعنيين مع الأطفال سواءً في مراكز الاحتجاز في السجون وفي أماكن الدور الاجتماعية ونشرها في جميع المحافظات.

 

Total time: 0.0646