أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزارة الكهرباء: تركيب محطة عملاقة بمارب ستحل مشاكل نقص الطاقة في اليمن

- صنعاء

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء صادق الروحاني إن المؤسسة العامة للكهرباء تعكف على تركيب محطة عملاقة في محافظة مأرب ستغطي حاجة اليمن من نقص الطاقة.

 وفي اتصال مع «المصدر أونلاين» قال الروحاني إن وزير الكهرباء الدكتور صالح سميع سافر الى الهند ووقع اتفاقية محطة «مارب 2» التي كانت متوفقة بسبب الاوضاع التي مرت بها اليمن.

 واضاف أن إنتاجية هذه المحطة يفوق المحطة القديمة وهو ما سيعمل على حل مشاكل الكهرباء في البلاد عموماً.

 وأكد الروحاني أن 80% من تجهيزات محطة «مارب 2» قد تم تجهيزها وتصنيعها والتي ستضيف 400 ميجاوات جديدة ستعمل على حل مشكلة العجز القائم في الطاقة الكهربائية إلى حد كبير وستمد القرى والمناطق النائية بالكهرباء.

 وتولد محطة «مارب 1» نحو 360 ميغاوات.

 وقال الروحاني أن أربعة توربينات ستصل قريبا من ألمانيا في حال اكتمال بناء القواعد الخاصة بها في مارب، حيث من المتوقع أن تدخل محطة «مارب 2» الخدمة في منتصف 2014.
 
وحول سؤاله عما إذا كان هناك طرق  تعمل عليها الوزارة للحيلولة دون وصول المخربين الى أبراج الكهرباء وتفجيرها، قال الروحاني «نحن لا نستطيع فعل شيء.. نحتاج الى دولة تحترم نفسها وتبسط نفوذها في مناطق التماس وتقوم بحماية أبراج الكهرباء».
 
وتتعرض خطوط نقل الطاقة الكهربائية لاعتداءات متكررة على يد مُخربين ما يؤدي غالباً إلى خروج محطة مارب التي تعمل بالغاز الطبيعي عن الخدمة وانقطاع الطاقة عن كثير من مدن اليمن بما فيها العاصمة.

المصدر : المصدر اونلاين

Total time: 0.0767