أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ملتقى البيضاء يدين محاولة اغتيال العمراني ويطالب بمحاكمة قائدي المنطقة السابعة واللواء التاسع

- صنعاء

طالب ملتقى ابناء البيضاء بإقالة قائد المنطقة العسكرية السابعة وقائد اللواء التاسع التابع لما كان يعرف بالحرس الجمهوري وذلك على خلفية محاولة اغتيال وزير الاعلام علي احمد العمراني من جانب نقطتين عسكريتين تابعتين للواء الذي يتمركز في محافظة ذمار.

وقال بيان صادر عن اجتماع لملتقى ابناء البيضاء في صنعاء ان الملتقى يطالب رئيس الجمهورية ووزير الدفاع بإقالة قائدي المنطقة العسكرية السابعة واللواء التاسع من منصبيهما وإحالة المتسببين المباشرين في الحادث الى المحاكمة العسكرية لينالوا عقابهم الرادع حسب البيان.

وأوضح بيان الملتقى ان الوزير تعرض للتهديد من جانب قوات اللواء التاسع التابع لما كان يعرف بالحرس الجمهوري اثناء عودته من محافظة البيضاء عابراً بمحافظة ذمار، حيث وجهت الى سيارته المدرعة فوهة مدرعة عسكرية من نوع بي أم بي كما تم استفزازه ومن معه بهدف دفعهم لاي تصرف يمنح جنود اللواء الذريعة لتنفيذ ما صدر اليهم من تعليمات وفق ما جاء في البيان.

وكان موكب الوزير قد تعرض لاطلاق نار من سلاح متوسط نوع "معدل" في نقطة عسكرية تابعة لقوات اللواء التاسع التابع لما كان يعرف بالحرس الجمهوري.

وقال بيان الملتقى ان الموكب تعرض للايقاف مرة اخرى في نقطة عسكرية اخرى، حيث فوجئ الوزير العمراني ومرافقوه بانتشار وتأهب عسكري كبير لنحو خمسين جندياً من جنود اللواء التاسع في النقطة العسكرية بعنجهية واستفزاز بالغ حيث تعرض الوزير للتهديد من الجنود ووجهت الى سيارته فوهة دبابة من نوع بي ام بي كما تم ايقاف موكبه في النقطة لاكثر من ساعة.

وحسب البيان فإن الملتقى بحث على مدى يومين ابعاد ودوافع العمل الاجرامي معبراً عن ادانته واستنكاره الشديد لهذه الحادث الاجرامي داعياً الى كشف الجهات التي تقف وراء الحادث وإحالة المسؤولين المباشرين الى المحاكمة العسكرية.

واعتبر بيان الملتقى بان الصمت الرسمي ازاء ما وصفها بالمحاولات الممنهجة للنيل من الوزير العمراني تعد فعلاً مشيناً وغير لائق معبراً عن استغرابه واسفه ازاء الصمت الرسمي والحزبي وكذا تجاهل منظمات المجتمع المدني ازاء ما يتعرض له الوزير العمراني من اعتداءات ومحاولات اغتيال متكررة.

ودعا الاحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والجهات الرسمية الى ادانة مثل هذه الاعمال الاجرامية التي تنتهك النظام والقانون وتنتقص من هيبة الحكومة ووزرائها.

وحذر الملتقى في ختام بيانه من ما اسماه مغبة تجاه القضية وعدم التفاعل معها، لافتاً إلى انه في حالة انعقاد دائم لتدارس مجمل الخيارات المتاحة بما في ذلك تشكيل لجنة من مشائخ واعيان البيضاء للقاء كل من فخامة رئيس الجمهورية ووزير الدفاع بهدف متابعة مطالب الملتقى المتمثلة في إقالة قائد المنطقة العسكرية السابعة وقائد اللواء التاسع بالاضافة الى إحالة المتسببين المباشرين الى المحاكمة العسكرية وكشف الجهات التي تقف وراء هذه الاعتداءات المتكررة.

Total time: 0.0509