أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

لجنة الحلول بصعدة تقر تقريرها النهائي وترفعه الى الفريق للتصويت عليه يوم غد

أقرت لجنة الحلول والضمانات بفريق صعدة في اجتماعها اليوم التقرير النهائي للجنة ورفع نتائج عملها إلى الفريق الذي تقرر دعوته للاجتماع بكافة أعضائه يوم غد لمناقشة تقرير اللجنة المصغرة والتصويت على القرارات الواردة فيه كحزمة واحدة.
 
وكانت لجنة الحلول والضمانات بفريق صعدة صوتت في اجتماعها اليوم برئاسة النائب الأول لرئيس الفريق عبدالحميد حريز وبحضور رئيسة فريق صعدة نبيلة الزبير وممثل لجنة التوفيق محمود الجنيد ، والامين العام لمؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك ، على التقرير النهائي للجنة والذي حظي بموافقة المكونات، فيما تحفظ مكون المؤتمر الشعبي العام وحلفائه.
 
وتضمن محضر الاجتماع الذي وقعت عليه كافة المكونات عدا المؤتمر وحلفائه اعتماد تقرير اللجنة المتضمن 59 نقطة كحلول لقضية صعدة.
 
وقضى المحضر بأنه في حال تراجع مكون المؤتمر الشعبي العام عن التصويت على الـ59 قراراً كحزمة واحدة، يتم رفع التقرير المتضمن الـ60 قراراً كحزمة واحدة، كون التقرير قد اقر بالإجماع ولا ينبغي التراجع .
 
هذا وقد عبر الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الشامل الدكتور أحمد عوض بن مبارك عن تفاؤله بما تم إنجازه اليوم .
 
وقال: "بمستوى عال من المسؤولية الوطنية كان هناك اتفاق من أغلب المكونات السياسية على الاتفاق على تقرير لجنة الحلول والضمانات بفريق صعدة ورفعه إلى الفريق للتصويت عليه يوم غد".
 
وأضاف:" وبذلك تكون اللجنة المصغرة بالفريق قد أنجزت مهمة وطنية في قضية من أهم قضايا مؤتمر الحوار الوطني الشامل" .
 
من جانبها أوضحت رئيسة فريق قضية صعدة نبيلة الزبيرنجاح اليوم خلاصة لجهود مضنية استغرقت قرابة ثلاثة أشهر، مشيدة ً بالروح المسؤولة لممثلي المكونات في الفريق الذين تعاملوا مع قضية شائكة بحجم قضية صعدة وتشابكاتها.
 
وأوضحت ان الفريق سيجتمع غدا لإقرار التقرير كحزمة واحدة ومن ثم يقدم إلى الجلسة العامة الثالثة لإقراره بشكل نهائي.. مبينة أن التقرير يتضمن 59 مادة موزعة بين موجهات دستورية وقانونية وقرارات .
 
من جانبه قال ممثل لجنة التوفيق محمود الجنيد: "إن اللجنة المصغرة بفريق صعدة استطاعت الخروج بقرارات مجمع عليها عدا مكون المؤتمر الشعبي العام وحلفائه".. موضحا أن محضر الاجتماع نص بانه في حالة عدم موافقة المؤتمر الشعبي العام على 59 نقطة يكون الزام على المكونات الرجوع الى 60 نقطة والتصويت عليها كحزمة واحدة وذلك بإجماع كل الفرقاء المنوط بهم الحل لقضية صعدة.
 
في حين نقل المركز الإعلامي لمؤتمر الحوار عن رئيس مكون المؤتمر وحلفاؤه بفريق صعدة حسين حازب قوله :" تقرير اللجنة المصغرة لم يكن لنا رأي في ما حدث سواء بنعم أو لا وطلبنا مهلة للتشاور مع قيادتنا وإعطاء موقف يوم غد ".
 
وأضاف:" بالنسبة للمؤتمر الشعبي العام كان ومازال حريصاً على نجاح مؤتمر الحوار وفريق صعدة، ولم يكن يوماً معطلاً لأي قرار ولكن نحن حريصون على عدم التناقض مع المبادرة الخليجية التي هي أصل ومرجع رئيس لكل التسوية السياسية".
 
وقال " ما ناملة هو التطبيق لكل ما تم التوافق عليه كحلول لقضية صعدة .. كما نرجو من الجميع أن يعملوا من أجل المصلحة الوطنية وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار وعلى راسها ذات الصلة بقضية صعدة" .
 
المصدر : متابعات

Total time: 0.0461