أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تحت شعار : حتى نصل على العلم السليم علينا أن نشجع القدرات على التعلٌم وليس على التعليم فقط...مركز اليمن ينظم ورشة عمل حول واقع التعليم

- عدن / خاص

عقدت صباح يوم  الثلاثاء الماضي الموافق  1/ فبراير في محافظة لحج  ورشة عمل حول " واقع التعليم تحت شعار : حتى نصل على العلم السليم علينا أن نشجع القدرات على التعلٌم وليس على التعليم فقط..والتي نظمها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة المستقبل (FFF) ، وبحضور مدراء ومديرات مدارس ومدرسين وممثلي مجالس الإباء ومجالس محلية  وطلاب مدارس  مع غياب ممثلي السلطة المحلية ومسؤولي التربية والذي قوبل بنقذ واستهجان الحاضرين بأن هذا الغياب يعبر عن عدم المسؤولية وعدم قدرتهم على مواجهة الآخرين .. من أجل تحسين أدائهم وحل المشكلات التي تواجه سير العملية التعليمية ..

 

وقد افتتح أعمال الورشة  الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن وقال أن الاهتمام بالتعليم والتربية هو اهتمام بالتنمية وبالمستقبل وان الحرص على أن تتوفر كل الشروط الضامنة لحق الأطفال والتلاميذ والتلميذات والطالبات والطلاب في التحصيل العلمي سواء من حيث المباني التعليمية المناسبة أو توفير الأثاث والتجهيزات والمختبرات أو توفير المدرسات والمدرسين ذوي الكفاءة والمقدرة أو في توفير ظروف متكاملة ومناخ تعيلمي مناسب .. ان هذا الحرص هو تعبير عن احترام حق ابنائنا الدستوري والإنساني ..

 

 

تحت شعار : حتى نصل على العلم السليم علينا أن نشجع القدرات على التعلٌم وليس على التعليم فقط...مركز اليمن ينظم ورشة عمل حول واقع التعليم

مؤكدا أيضا على أن توفير وضمان هذا الحق يجب أن يكون أساس مهمات وأدوات وواجبات المعنيين بالعملية التعليمية ابتداء من رئيس الدولة ومروراً بالحكومة والسلطات المحلية ومكاتب التربية في المحافظات والمديريات وإدارات المدارس والموجهين والمعلمات والمعلمين ..

 

من جانبها قالت الأخت سماح جميل المدير التنفيذي للمشروع الرصد في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان  وقالت أن التعليم هو المحرك الأساسي في تطور الحضارات ومحور قياس تطور ونماء المجتمعات فتقيّم تلك المجتمعات على حسب نسبة المتعلمين ..

  

وأشارت أن هناك مشكلات كبيرة تواجه  العملية التعليمية في محافظة لحج تم رصدها من قبل فريق رصد  محافظة لحج  ، حيث تم رصد واقع التعليم ومدى تطابقه مع " الحق في التعليم " المحدد في النص الدستوري وفي المواثيق الدولية التي وقعت عليها اليمن ..  

 

تحت شعار : حتى نصل على العلم السليم علينا أن نشجع القدرات على التعلٌم وليس على التعليم فقط...مركز اليمن ينظم ورشة عمل حول واقع التعليم
وقالت نحن  نريد أن نخلق شراكة مع الجهات المعنية. لوضع الحلول والمعالجات السريعة لهذه المشكلات كونها ترتبط بحق الأطفال والتلاميذ والتلميذات والطالبات والطلاب وهم دعائم المجتمع وقادة مستقبله.


 وبعدها استعرض فريق الرصد   النتائج التي قام برصدها مدللا بالأرقام والصور  حول واقع التعليم في لحج والتي تمثلت بتحديد  أبرز المشكلات والصعوبات والقصور التي تواجه العملية التعليمية في محافظة لحج حيث بلغت عدد المدارس التي تم رصدها 21 مدرسة  منها  تعطيل المباني المدرسية لسنوات تحت مبرر الترميم  ، وكثافة التلاميذ والطلاب في الصفوف الدراسية وغياب الوسائل التعليمية والمختبرات وغياب المقاييس العلمية والتربوية في اختيار المدرسين والإدارات المدرسية وغياب الإشراف والمراقبة والمحاسبة وسوء أوضاع النظافة والبيئة المدرسية بالإضافة إلى عدم التناسب بين الزيادة السكانية وعدد المدارس الموجودة على أرض الواقع وكذلك تراجع نسب الالتحاق بالتعليم والتسرب من المدارس وخاصة الفتيات كما تم تناول الحاجة إلى إعادة مراجعة المناهج والاهتمام بالتدريب والتأهيل الدوري للمدرسين والمدرسات والإدارات المدرسية ، مع الاهتمام بتحسين أوضاع المدرسين والمدرسات  .

 وعقب انتهاء  التقرير الرصدي فتح باب النقاش أمام المشاركين حيث أبدى عدداً منهم أسفه الشديد ماوصلت إليه الأوضاع في محافظة لحج وعدم حضور الجهات المعنية  .

 

 في ختام الورشة اشاد المشاركون بالجهود التي يقوم بها مركز اليمن ، واهتمامه بالعملية التعليمية التي تشكل ابرز حلقات متطلبات التنمية وتطوير المجتمع ومفتاح الحلول والمعالجات للكثير من مشكلات البلاد والمجتمع ، كما أيد ما جاء بالتقرير من مؤشرات رصدية ووجهوا التحية لمؤسسة المستقبل الداعمة لهذه البرامج والأنشطة ذات المردود الهام لليمن ..

Total time: 0.0536