أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

صحف: طالبان تعيق إستراتيجية واشنطن بأفغانستان

- عبد الكريم الحزمي
رجحت صحف أمريكية وبريطانية أن قوات الاحتلال الأجنبية في أفغانستان تواجه تحديات جسيمة، في ظل تعاظم قوة حركة طالبان وقدرتها على شن الهجمات المعاكسة بصبر وإصرار في جنوبي البلاد.

وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إلى أن الإستراتيجية الأمريكية المتمثلة في إنفاق الملايين واستئجار الآلاف في مرجة بولاية هلمند جنوبي أفغانستان باتت تثير تساؤلات عديدة في ظل تصاعد هجمات طالبان وتعاظم قوتها في البلاد.

وأكدت أن إصرار مقاتلي طالبان على المواجهة والقتال -الذي أدى إلى إبطاء عملية إعادة الإعمار في مرجة- يثير جدلاً بشأن الإستراتيجية التي يمكن اتباعها الشهر القادم في مدينة قندهار أحد المعاقل الحصينة للحركة.

وتشير معلومات نسبتها وول ستريت جورنال لمسؤولين أمريكيين إلى أن واشنطن لم تتمكن من إنفاق سوى النزر اليسير مما خططت له بشأن إعمار مرجة عبر استئجار الآلاف من أبناء المجتمع المحلي لرفع الأنقاض من قنوات الري والطرقات وأنحاء المنطقة في ظل تصاعد هجمات طالبان وأجواء الخوف السائدة.

وأضافت أن مقالتي طالبان يشنون هجمات معاكسة على المشاريع الأمريكية على الأرض الأفغانية، مثل الهجوم الذي استهدف شركات تعمل ضمن مشروع لربط مرجة مع لشكرغاه بتكلفة 16 مليون دولار.

إعادة سيطرة طالبان:

من جانبها أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى ما سمته إعادة سيطرة طالبان على مناطق كانت القوات الأمريكية هيمنت عليها، موضحة أن الأخيرة تقف عاجزة إزاء صد هجمات الحركة في بعض المناطق، مثل مرجة، أو حماية المدنيين.

وتقول الصحيفة: إن مقاتلي طالبان يتسللون إلى بعض المناطق في هلمند ويشنون هجمات معاكسة، ما يشير إلى أن الحركة نهجت التصعيد بعد ثلاثة أشهر من المحاولات الأمريكية للسيطرة على مناطق جنوبي أفغانستان تشكل معاقل حصينة لطالبان.

درس قاسٍ:

وقالت نيويورك تايمز: إن استعدادات قوات التحالف الغربية للهجوم على قندهار والمواقف المضطربة في مرجة بهلمند، حيث الاشتباكات اليومية المتصاعدة بين الجانبين، كلها عوامل تشكل درسًا قاسيًا من التحديات أمام الإستراتيجية الأمريكية في مقابل ما وصفته بالصبر والإصرار الشديد من جانب طالبان على المواجهة.

الجيش الأفغاني يدفع الثمن:

أما صحيفة تايمز البريطانية فأضافت أن الجيش الأفغاني بات يدفع الثمن دمًا مع تقدمه لقتال طالبان بالاشتراك مع القوات الأجنبية، مشيرة إلى ألغام وكمائن طالبان التي تتسبب في نسف الآليات العسكرية بمن فيها على الطرقات في ميادين القتال على الأرض الأفغانية.

وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن قاضيًا أفغانيًا أصدر مذكرة اعتقال بحق قائد عسكري أمريكي متهم بالمسؤولية عن مقتل رئيس شرطة محلي على أيدي مليشيات مدربة أمريكيا.

ووجه رئيس الادعاء العسكري في كابل العميد غلام رانجبار اتهامًا ضد ما سمتها ذي غارديان مليشيا خارجة عن القانون لقتلها رئيس شرطة قندهار مطيع الله قاطع ورئيس قسم التحقيق الجنائي في الشرطة وضابطين آخرين في تبادل لإطلاق النار في محكمة بالمدينة منتصف العام الماضي.

وأشارت ذي غارديان إلى أن مذكرة الاعتقال التي وزعت على منافذ الحدود الأفغانية والمطارات تشكل إحراجًا للجيش الأمريكي الذي يواجه انتقادات متزايدة بشأن العلاقة مع مليشيات يقودها أمراء حرب محليون، وتتلقى تدريبات على أيدي القوات الخاصة الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي).

المصدر : وكالات

Total time: 0.0978