أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنتدى الإنساني يختتمان ندوة مدونة السلوك والعمل الإنساني

- اللجنة الدولية للصليب الأحمر (صنعاء)

إختتمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن اليوم الثلاثاء 11مارس 2014 ندوة بعنوان "مدونة السلوك والعمل الإنساني" نظمت بالتعاون مع المنتدى الإنساني.


وشارك في الندوة التي استمرت يومين أكثر من ستين شخصاً من ممثلي المنظمات الخيرية الوطنية والعربية العاملة في اليمن، بحثوا في مبادئ وتحديات العمل الإنساني وسبل النهوض بحقوق ضحايا النزاعات المسلحة وآليات الوصول الآمن إلى هؤلاء.


وأوضح رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن السيد سيدريك شفايتزر خلال الإفتتاح أن الندوة تندرج في إطار حوار إنساني إقليمي شامل مستمر، وستتبعه لقاءات أخرى. وشرح شفايتزر مبادئ عمل اللجنة الدولية القائمة على الإنسانية والحياد والإستقلالية وعدم الإنحياز، مشدداً على أن اللجنة الدولية هي منظمة إنسانية منتدبة من المجتمع الدولي لتخفيف معاناة ضحايا النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى، وهي الساهرة على التذكير بإحترام القانون الدولي الإنساني، دونما النظر إلى الإنتماء العرقي أو الثفافي أو الديني.


من جهته، شدد عضو مجلس النواب اليمني السيد شوقي القاضي على أن مبدأ الكرامة اﻻنسانية هو الأساس في العمل اﻻنساني، داعياً الى تعزيز مبدا الجودة واﻻدارة الرشيدة في العمل اﻻنساني.


أما أستاذ القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وعميد كلية الحقوق في جامعة تعز الدكتور أحمد الحميدي فلفت إلى أن المبادئ اﻻنسانية "راسخة في تعاليم القران الكريم، وفي قول اﻻمام علي: اﻻنسان اما اخوك في العقيدة او نظيرك في الخلق، وعلى اساس مبدأ اﻻنسانية تندرج باقي المبادئ اﻻخرى".


ورأت السيدة نهى يحي اﻻرياني مديرة البرامج للمنتدى اﻻنساني أن نشاطاً كهذا يلفت انتباه المنظمات التي تنفذ انشطتها في الميدان إلى ضرورة العمل وفق بعض المبادئ التي تحسن أداءها الميداني، وتعزز ثقة المجتمع والسلطات الحكومية.

Total time: 0.0587