أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مصادر قبيلة في شبوه: عناصر القاعدة أجانب ولا يجيدون اللغة العربية

- صنعاء

قالت مصادر قبلية من محافظة شبوه -جنوب اليمن- حيث تدور فيها معارك ضارية بين الجيش وتنظيم القاعدة على وجود عناصر اجنبية تقاتل في صفوف القاعدة في المعارك، بعضهم جزائريون وشيشان وبريطانيين.

وأكدت تلك المصادر ان معظم المقاتلين في معارك شبوة التي اندلعت قبل يومين ، هم اجانب عرب وآخرين لا يجيدون تحدث اللغة العربية.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قد أشار أمس الأول أن 70% من أفراد تنظيم القاعدة ليسو يمنيين.

وكان الناطق الرسمي لوزارة الداخلية اليمنية قد كشف عن مصرع 72 من عناصر تنظيم القاعدة في اليمن وأسر العشرات في إطار الحملة التي تشنها قوات الجيش في محافظتي ابين وشبوة.

وقال مدير التوجيه والعلاقات الناطق الرسمي لوزارة الداخلية العميد محمد القاعدي في مؤتمر صحفي انه تم ضبط 26 عنضراً من عناصر تنظيم القاعدة وقتل 72 وإصابة أربعة اخرين بالاضافة الى ابطال 12 عبوة ناسفة كانت معدة للتفجير وضبط عدد من الاسلحة والمتفجرات والسيارات.

وأوضح ان ضحايا الاعمال الارهابية خلال منذ مطلع مارس وحتى 23 من ابريل الماضي بلغ 148 شهيداً و173 جريحاً من ابناء القوات المسلحة والامن والمواطنين والشخصيات الاجتماعية.

وينفذ الجيش اليمني هجوماً من ثلاث جبهات في محافظتي ابين وشبوة ضمن حملة عسكرية واسعة بإسناد من القوات الجوية والدفاع الجوي ومقاتلي اللجان الشعبية للسيطرة على مناطق جبلية عدة يتخذ منها عناصر القاعدة منطلقاً لشن هجماتهم.

وقالت مصادر حكومية ان القوات المسلحة تنفذ عملية من اتجاهات رئيسية ثلاث تحت شعار "معاً من اجل يمن خال من الارهاب" ابتداءً من منطقة أحور في اتجاه المحفد ومودية في أبين، مروراً بمنطقة بلحاف بإتجاه رضوم ميفعة في شبوة، وانتهاءً بمنطقة عقبة النقبة حبان في محافظة شبوة.

ومهدت السلطات اليمنية لهذه الحملة العسكرية قبل نحو اسبوعين بعدد من الضربات الجوية التي شاركت خلالها طائرات اميركية بدون طيار حيث استهدفت تلك الضربات معسكرات تدريبيه ومواقع لمسلحين تابعين للقاعدة في كل من ابين وشبوة.

Total time: 0.0549