أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

غدا اللإثنين اول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن والسعودية

- متابعات

قالت قناة العربية ان غدا الاثنين هو أول ايام عيد الفطر المبارك في السعودية , بعد انباء عن رؤية هلال شوال , وانه ينتظر الإعلان الرسمي عن ذلك .

وكانت اليمن قد اعلن اليوم الأحد متمم لشهر رمضان , والإثنين هو أول ايام عيد الفطر المبارك .

أعلنت كل من اليمن، ، والاردن، ومصر، ايطاليا، فرنسا، بولونيا، تركيا ودول البلقان وبعض الجاليات المسلمة في أوربا وأمريكا، غدا الاثنين، أول أيام عيد الفطر المبارك.

وذكرت صحيفة "الانباط" الاردنية، اليوم، إن فلكيين رصدوا هلال شهر شوال اليوم، مما ثبت ان غدا هو اول ايام عيد الفطر السعيد في المملكة الاردنية، لافتة إلى أن تقنية التصوير الفلكي اعتمدت على استخدام الـ"سي سي دي" كاميرا، التي تتضمن التقاط صور للقمر من ساعات الصباح الباكر ولغاية المساء، حتى لو لم يظهر بالعين المجردة أو التلسكوب. ويعود قبول هذا النوع من الرصد والتحري، للجهات الشرعية التي تقرر الأخذ به أو عدمه.

 

وأعلن المركز الإسلامي والثقافي بفارسوفيا أن الجالية المسلمة ببولونيا، ستحتفل غدا الإثنين بأول أيام عيد الفطر.

 

وأضاف المركز أن شهر رمضان الذي بدأ يوم السبت 28 يونيو ببولونيا، "أكمل يومه الثلاثين، وعليه فإن غدا الإثنين هو أول أيام عيد الفطر السعيد".

 

ويعيش ببولونيا حوالي 35 ألف مسلم غالبيتهم من التاتار.

 

وأكدت هيئة دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن يوم غد الأحد هو المكمل لشهر رمضان وأن يوم بعد غد الاثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

 

وأعلن في مصر، فلكيا، أن الأحد الموافق 29 رمضان، 27 يوليو، هو المتمم لشهر رمضان، وأن الإثنين 28 يوليو هو غُرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

 

من جهتها، أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين أن يوم الاثنين الموافق 28 من يوليو/تموز الجاري، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وفاتح شهر شوال.

 

وفي بيان صادر عنها، قالت الجمعية، إن "هذا القرار جاء استناداً على المنهجية التي اعتمدتها في تحديد أوائل الشهور القمرية والأخذ بما توصل إليه العلم القطعي في الحسابات الفلكية الدقيقة فإننا نعلن أن يوم الإثنين هو يوم عيد الفطر المبارك فاتح شوال وفقاً لما ورد في بيان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الخاص بتحديد عيد الفطر المبارك لعام 1435هـ".

 

إلى ذلك، أعلن اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (UOIF) في بيان له اليوم السبت 26 يوليو 2014 أن عيد الفطر سيكون يوم الاثنين 28 يوليو 2014.

شكرا للرئيس هادي الذي تخلص من التبعية للسعودية في كل الاعياد الدينية 

Total time: 0.0526