أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تقرير دولي يحذر من تزايد عدد الشباب في اليمن

- متابعة

كشف تقرير لموقع جلوبال بوست الاخباري الامريكي، عن وجود طفره كبيره في تعداد الشباببالدول العربية وشمال افريقيا، واشار الي تحذير البعض من ان هذه الطفره ربما تشعل الاضطرابات الاجتماعيه، وبخاصه في ظل ازدياد نسبه البطاله بين الشباب، موضحا ان هناك تقاربا في متوسط الاعمار بالدول العربيه وشمال افريقيا، حيث يصل متوسطها في مصر الي 25.1 عام، وفي ليبيا 27.2 عام، وفي تونس 31.4 عام.

 

وذكر التقرير ان اليمن هو اكثر الدول العربيه شبابا، حيث لا يتعدي متوسط الاعمار فيها 18.1 عام، واكد ان "الشباب في سن العشرين يسيطرون علي معظم المجتمعات العربيه بشكل كبير"، مضيفا ان "اكثر 15 دوله شبابا توجد في القارة الإفريقية، حيث ان بها نحو 200 مليون شاب، بينهم 75 مليونا يعانون من البطاله".

 

واشار الي ان "النيجر تعد اكثر دول العالم شباب، بمتوسط اعمار لا يتعدي 15.1 عام، تليها اوغندا، بمتوسط اعمار يصل الي 15.5 عام". وقال مدير المركز التقدمي بالولايات المتحده، جون بوديستا، ان "زياده معدلات البطاله بين الشباب هو قنبله موقوته، في ظل ضعف الاقتصاد في العديد من دول العالم، اضافه الي سياسات التمييز، وعدم المساواه التي تنتهجها العديد من الحكومات".

 

واضاف التقرير ان كلا من اليابان والمانيا من اكبر دول العالم عمرا، حيث يبلغ المتوسط الاعمار فيهما نحو 46.1 عام، موضحا ان ارتفاع معدلات الاعمار في بعض الدول ربما يخلق بعض المشكلات، وبخاصه علي الجانب الاقتصادي، ونقص الايدي العامله، ولفت الي ان ارتفاع متوسط العمر في المانيا ربما جاء نتيجه الانخفاض الكبير في معدل المواليد، حيث من المتوقع ان يبلغ عدد سكانها 66 مليون نسمه بحلول عام 2060.

Total time: 0.0645