أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تفاصيل صفقة الافراج عن طاقم سفينة الاسلحة جيهان

- صنعاء

أكد مصدر قضائي في محافظة عدن (جنوب اليمن)، إنه تم ظهر الخميس الفائت، وبموجب أمر رئاسي، الإفراج عن السجناء الثمانية في قضية محاولة تهريب سفينة الأسلحة الإيرانية "جيهان1".

ونقلت يومية "الشارع" عن المصدر توضيحه، أنه تم الإفراج عن هؤلاء السجناء الثمانية من السجن المركزي في منصورة عدن، بصورة عاجلة، دون معرفة النيابة.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فإنه تم الإفراج عن السجناء الثمانية وهم يمنيون، رغم أن القضاء أدانهم بمحاولة تهريب شحنة أسلحة إيرانية إلى اليمن لجماعة الحوثي، حيث أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكماً قضى بسجنهم فترات تتراوح بين سنة وعشر سنوات. ويتكون طاقم السفينة "جيهان1" من تسعة أشخاص تم اعتقال 8 منهم فيما التاسع تم محاكمته غيابياً.

ويأتي الإفراج عن طاقم السفينة "جيهان1" بعد مرور يوم واحد من إفراج السلطات الرسمية اليمنية عن 3 عسكريين إيرانيين كانوا معتقلين في اليمن على خلفية تقديمهم تدريبات عسكرية لجماعة الحوثي.

وكانت السلطات اليمنية ألقت القبض، في يناير 2013، على السفينة الإيرانية "جيهان1"، وعليها شحنة أسلحة وهؤلاء الثمانية الأشخاص الذين تم التحفّظ عليهم ومحاكمتهم؛ إلا أنه تم الإفراج عنهم، الخميس، استجابة لضغوط جماعة الحوثي، التي حاصر عشرات من مسلحيها مبنى الأمن القومي في صنعاء للمطالبة بالإفراج عن معتقلين من الحرس الثوري الإيراني، ومن "حزب الله"، وطاقم السفينة "جيهان1"، وصفقة الأسلحة التي كانت عليها.

وفيما قال رئيس جهاز الأمن القومي، الدكتور علي الأحمدي لوكالة (سبأ) الحكومية، الخميس، إنه تم فقط الإفراج عن شخصين كانا معتقلين في عدن؛ قال مصدر أمني رفيع للصحيفة، مصدر أمني رفيع إنه تم الافراج عن 3 إيرانيين، ورابع يحمل الجنسية اليمنية، كانوا معتقلين لدى المقر الرئيسي لجهاز الأمن القومي في صنعاء القديمة.

وأوضح المصدر ، أن الرئيس هادي وجّه بالإفراج عن هؤلاء السجناء، بعد أن حاصر عشرات من مسلحي الحوثي، منذ مساء الثلاثاء الفائت، مبنى جهاز الأمن القومي، ووزير الدفاع تواصل مع قيادة الجماعة فمنحته مهلة حتى ظهر الأربعاء، فأبلغ الرئيس هادي الذي وجّه بدوره، مسؤولي هذا الجهاز بالإفراج عن هؤلاء السجناء الذين كانوا معتقلين لدى الأمن القومي على ذمة علاقتهم بجماعة الحوثي".

وأضاف المصدر: " بالفعل تم الإفراج عن 3 سجناء إيرانيين ورابع يمني، ظهر الأربعاء الفائت في صنعاء، تجنباً لقيام مسلحي الحوثي باقتحام مبنى الأمن القومي؛ إلا أن الجماعة طالبت، بعد أن تم تسليم هؤلاء السجناء، بالإفراج عن شحنة الأسلحة التي كانت على السفينة الإيرانية جيهان1، والتي تم القبض عليها قبل أكثر من عام، في المياه الإقليمية اليمنية قرب عدن في يناير 2013م".

وتابع: " يصر الحوثيون على ضرورة إفراج السلطات المركزية في صنعاء عن سفينة الأسلحة هذه، والرئيس هادي وعدهم بحل الموضوع تجنباً لأي مشاكل معهم".

Total time: 0.3936