أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

وزراء بريطانيون يلغون زيارة لقاعدة قندهار

- عبد الكريم الحزمي
اضطر ثلاثة وزراء بريطانيين إلى إلغاء زيارة كانوا يعتزمون القيام بها للقاعدة الرئيسية لحلف شمال الأطلسي في قندهار جنوبي أفغانستان، في أعقاب تعرضها لهجوم شنته حركة "طالبان" بالصواريخ ومدافع "الهاون"، أدى إلى إصابة عدد من الجنود بجروح.
ويقول مراسل لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC" في أفغانستان إن إلغاء الزيارة علامة على هشاشة الوضع الأمني.
وكان الوزراء الثلاثة، وهم: وزراء الخارجية وليام هيج والدفاع وليام فوكس والتنمية أندرو ميتشيل بدؤوا السبت زيارة إلى أفغانستان لإجراء محادثات مع وزراء أفغانيين والالتقاء بالقوات البريطانية.
خمسة صواريخ
وقال ناطق باسم حلف الأطلسي إن الهجوم بدأ حوالي الساعة الثامنة من مساء السبت بالتوقيت المحلي بقصف صاروخي أعقبه بوقت قصير هجوم أرضي.
وأضاف أن القاعدة أصيبت بخمسة صواريخ على الأقل، مما أسفر عن إصابة عدد من عناصر الحلف بجروح، بينما حاولت قوة من المسلحين اختراق سور القاعدة الدفاعي من جهة الشمال.
ويوجد في قاعدة قندهار مطار عسكري كبير، وهي تقع على مشارف مدينة قندهار، الثالثة في الأهمية في البلاد ومهد انطلاقة حركة "طالبان".
طالبان تتبنى
وتبنت "طالبان" الهجوم على القاعدة، ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسمها يوسف أحمدي "هاجمنا قاعدة قندهار بالصواريخ الليلة الماضية"، وأضاف "أطلقنا عددًا من قذائف الهاون لكننا لم نهاجم بالأسلحة الخفيفة".
وهذا هو الهجوم الثالث الذي تتعرض له قوات الناتو في أفغانستان خلال أسبوع، إذ تعرضت قاعدة باجرام الجوية يوم الأربعاء الماضي إلى هجوم تبنته حركة "طالبان" قتل فيه عنصر أمني أمريكي من القوات الخاصة.
كما أعلن الحلف مقتل ثلاثة من جنوده ومدني يعمل لحساب القوات الدولية يوم أمس السبت في هجمات متفرقة جنوبي أفغانستان.

Total time: 0.07