أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة خليجية: باصرة يطالب بتقسيم اليمن إلى إقليمين وإعادة النظر في قرار المؤتمر إقالة هادي والإرياني

- صنعاء
نقلت صحيفة عربية مطالبة جديدة لوزير التعليم العالي الأسبق د/ صالح باصرة بإعادة النظر في قرار تقسيم اليمن من ستة أقاليم إلى إقليمين.
وبحسب تصريحه لصحيفة “السياسة” الكويتية أبدى باصرة تأييده لدعوة  وزير الدولة للشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى مبادرة خليجية جديدة بشأن اليمن.
وقال باصرة “نأمل أن تستكمل الدعوة العمانية ما لم يرد في المبادرة الخليجية, لأن المبادرة الأولى أشارت بشكل عابر إلى القضية الجنوبية وقضية صعدة لكنهما لم تكونا القضية الأولى فيها”.
وأضاف إن “تشكيل الحكومة خطوة إيجابية ولكن يفترض على هادي ورئيس الوزراء تفهم اعتراض حزب المؤتمر الشعبي وجماعة الحوثي لملاحظاتهما على بعض الوزراء, فإذا أخذ بالملاحظات فذلك سيجعل من الحكومة ذات إجماع وطني وسيساعدها على النجاح”.
 
مطالباً  الحكومة بتسريع تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار وخصوصاً ما يتعلق بالقضية الجنوبية وصعدة.
 
وأضاف إن “النقاط الـ20 المتعلقة بهاتين القضيتين أحالها هادي إلى الحكومة في يوليو من العام الماضي لكن كان هناك لامبالاة في التنفيذ”.
 
وأضاف باصرة “على هادي ورئيس الحكومة أن يعيدا النظر في قرار تقسيم اليمن من ستة أقاليم إلى إقليمين وأن يهتما بشراكة وطنية حقيقية في الحكومة, فأحزاب اللقاء المشترك حصلت على 11 حقيبة في الحكومة بعضهم رئيس حزب وأمين عام ولم يكونوا شخصيات محايدة أو مستقلين, أما بقية القوى السياسية فلا تكاد تكون ممثلة في الحكومة حيث أن الحراك الجنوبي لم يمثل تمثيلا حقيقيا فيها وكان يفترض أن يكون للحراك الموجود على الأرض في الجنوب تمثيلا في الحكومة وليس الموجود في صنعاء”.
 
واعتبر عودة القيادات الجنوبية من الخارج إلى عدن أمراً جيداً حتى لا يبقون في الخارج يتصارعون بل يتواجدون في الداخل لإيجاد حل عادل ومرض للقضية الجنوبية, لافتاً إلى أن جماعة “أنصار الله” الحوثية معنية بالقضية الجنوبية لأنها باتت قوة سياسية موجودة على الأرض. ورأى أن العقوبات الدولية ضد صالح واثنين من قيادات الحوثيين ستعقد الوضع, مضيفاً إن “اليمن في هذا الوضع ليس في حاجة إلى عقوبات بل إلى إعانات ودعم”.
 
وبحسب الصحيفة فقد اعتبر باصرة قرارات إقالة هادي وعبدالكريم الارياني من قيادة “المؤتمر” أمر لا يخص الحزب وحده, متمنياً أن يجتمع هادي وصالح ويحلان أي إشكالات بينهما.
 

Total time: 0.0462