أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

دلائل وإثباتات تورط محرك بحث "صحافة نت" ضمن مطبخ نجل الرئيس هادي

- تقرير: عبدالله المغربي

تشير الكثر من الدلائل الواضحة والاثباتات القوية إلى تورط مالك محرك بحث الأخبار "صحافة نت" مع حملة نجل الرئيس هادي في مهاجمة خصومه وحذف المواقع التي تهاجمه.
وكان رئيس تحرير موقع مارب برس "محمد الصالحي" في تصريح لصحيفة العربي الجديد قد أشار إلى أن سبب طلبه حذف موقعه من قائمة المواقع في مستعرض "صحافة نت"، إلى "تدخل إدارة المستعرض في حذف بعض العناوين، وهي الاخبار التي تنتقد الرئيس هادي او تكشف عن سياسته، أو سياسة نجله.

واستطاع نجل الرئيس هادي من السيطرة على أكثر من ثلاثين موقع أخباري وعلى رأسها "صحافة نت" واستطاع توجيه محتوياتها ، ومحتوى "صحافة نت" لصالحه من خلال حذف أي اخبار تفضح ممارسات الرئيس هادي أو نجله، وحذف المواقع التي لم تنقاد إليه.

واشتكى العديد من المواقع حذف الاخبار والمقالات من الواجهة الرئيسية لموقع صحافة نت ومنها ما كتبه مؤخراً رياض الأحمد رئيس تحرير موقع نشوان نيوز الإخباري ، تحت عنوان " نصيحة لكل المواقع : لا تنشروا مقالات لهؤلاء الكتاب إلا بعد منتصف الليل"، حيث كتب قائلاً:
قائمة بأسماء الكتاب الذين تختفي بعض مقالاتهم بعد ظهورها بدقائق من محرك الأخبار الأشهر في اليمن "صحافة نت": (- محمد جميح - خالد الرويشان - مروان الغفوري - عبدالناصر المودع)
متابعاً : لكن الملاحظ أن ذات المقالات تظهر بالرئيسية لساعات إذا تم نشرها بعد منتصف الليل، (صورة مع التحية لمشرف "صحافة نت" الزميل العزيز يسري الأثوري .. ولا عزاء لحرية التعبير). أنتهى كلام الأحمدي.

ما ذكر آنفاً توضيح لحذف المقالات، أما ما يخص الأخبار فيقوم الأثوري مالك "صحافة نت" بحذف عشرات الأخبار الفاضحة لممارسات الرئيس هادي ونجله والكاشفة للخروقات والتجاوزات القانونية المدينة لهم ، يومياً من موقعه، واخفائها من واجهة الموقع لئلا تحصل على قراءات عديدة.

الى ذلك فقد عمل نجل الرئيس ومالك محرك بحث صحافة نت على فرض رقابة صارمة على محتوى المواقع، ودأب "جلال" على إعطاءهم تحذيرات وإنذارات حول مهاجمة هادي ، بمقابل مادي يقدر بأكثر من (3000$) ثلاثة الاف دولار شهرياً، كأجر للمراقبة وفلترة الأخبار تخالف سياسة هادي.

ومن الإثباتات والأدلة التي تثبت تورط مالك صحافة نت مع جلال هادي، هي، إدخال مواقع كثيرة إلى محرك بحث صحافة نت تعمل على نشر الاخبار الكاذبة وفبركات كثيرة دمرت الإعلام الإلكتروني بعناوين براقة وكاذبة تختلف عن محتوى الأخبار، كـ (فضيحة، فضائح، مفاجأة، مدوية، عـــــــاجل وهـــــــــام، أكبر صفقة ،صفعة ، هام وخطير، تفاصيل حصرية، يحدث الآن، سري للغاية الخ) من العناوين التي تخالف محتواها، وهي ذات المواقع التي ظل مالك صحافة نت "يسري الأثوري" يرفض إدخالها في موقعه لسنوات منها (البعث نت، والأضواء) الإضافة إلى مواقع جديدة تم إنشاءها حديثاً وتتبع ذات المطبخ الأعلامي الكاذب والمرتهن لأموال يصرفها نجل الرئيس هادي على القائمين عليها وهي (اليمن الاتحادي، ونبض الشارع وعدن الحقيقة، وحياة عدن .. والعديد العديد غيرها) قبل ان يقوم بحذف بعضها بسبب خلافات تولي إدارة المطبخ وتوزيع الأموال، والتي لم يكن ليدخلها في موقعه لولا استلامه لمبالغ طائلة كصفقة تصل الى العشرة ملايين ريال ، واستمر بعدها الدفع الشهري ، من المال العام للدولة .

ومن الإثباتات ايضاً بتورط مالك صحافة نت ضمن مطبخ جلال هادي، هي قيامه بحذف المواقع التي تخالف سياسة مطبخ جلال هادي وأهمها مواقع المؤتمر الذي يرأسه الرئيس صالح منها ( وكالة خبر، والمنتصف نت - ومواقع مناصره للحزب كـ يمن لايف ومن المواقع المستقلة كـ اوراق برس وغيرها) وممارسة ابتزازه على مواقع (المؤتمر نت وبراقش نت) بحذف أخبار وتأخير أخبار أخرى كما يعمل على حجب مواقع اخرى كـ (موقع الخبر، وموقع عدن الغد، واخبار الساعة، ومأرب برس، والعين أونلاين) وغيرها من المواقع.

ويحاول مالك محرك البحث "صحافة نت" التبرير بإن القراءة آليه من المواقع ، لكنه لم يتطرق إلى الحذف اليدوي الذي يقوم بممارسته مع عشرات الأخبار يومياً في موقعه المخالفة لسياسة هادي أو نجله، سواء من تلقاء نفسه أو بالأمر المباشر من نجل الرئيس، كما لم يتطرق إلى المواقع التي يحجبها من موقعه يوماً بعد يوم .

المصدر : صحيفة اليمن اليوم

Total time: 0.0505