أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

واشنطن تؤكد إجراء مسؤولين أميركيين محادثات مع جماعة الحوثيين في اليمن

- صنعاء
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن مسؤولين أميركيين يجرون محادثات مع جماعة الحوثيين المسلحة في اليمن، التي ترفع شعاراً عدائياً ضد أمريكا.
 
وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي «إنه نظراً للفوضى السياسية التي تشهدها اليمن، فمن الصواب القول إن مسؤولين حكوميين أميركيين على اتصال مع جميع الأطراف في اليمن«، بخصوص ما وصفه بالوضع السياسي المعقد وغير المستقر.
 
لكن الوزارة نفت تبادل معلومات مع الحوثيين بشأن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، في وقت تتصاعد فيه الاضطرابات الأمنية بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته الأسبوع الماضي تحت ضغط من الجماعة.
 
ويواجه الحوثيون مع الطائرات الأمريكية جنباً إلى جنب، مسلحين قبليين وعناصر من تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء وسط اليمن خلال الشهرين الماضيين.
 
وقال كيربي «إنه من الصحيح القول أيضا إن الحوثيين كمشاركين في الأحداث سيكون لهم بالتأكيد مبرر للتحدث مع الشركاء الدوليين ومع الأسرة الدولية عن نواياهم وما سيسفر عنه الوضع».
 
وردا على سؤال لمعرفة ما إذا كان الأميركيون والحوثيون يتبادلون معلومات استخبارية حول تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، أجاب كيربي بأنه «لا توجد آلية لتبادل المعلومات مع الحوثيين»، مشيرا إلى أن ذلك يستلزم اتفاقا رسميا مع الجماعة وهو ما لم يجر حتى الآن.
 
وكانت السفارة الأمريكية نفت في وقت سابق إغلاق سفارتها بالعاصمة صنعاء، في ظل تصاعد الأزمة الأمنية جراء محاولات مسلحي الحوثي إحكام قبضتهم على زمام الأمور في البلد.
 
ويوم الخميس الماضي، قدم الرئيس هادي استقالته إلى البرلمان بعد وقت قصير من استقالة حكومة خالد بحاح، احتجاجاً على ضغوط وتدخلات الحوثيين الأخيرة.

Total time: 0.0521