أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

خبيــر عسكري : التدخل البري في اليمن جدواه ضئيلة وتبعاته سلبية ويرى ان هناك بــدائل .

- طاهر سعيد

قال الخبير الاستراتيجي والعسكري اليمني العميد المتقاعد محسن خصروف بان التدخل العسكري وجدواه في اليمن ضئيلة وأضراره وتبعاته سلبية.

مرجعا  ذلك إلى سببين أولهما أن اليمنيين لديهم حساسية شديدة من أي تدخل أجنبي وخاصة إن كان بريا في صورة مقاتلين،  وبأنهم لن يقبلوا أي قوة أو تجمع دولي غريب عن اليمن، وهو أمر مثبت خلال أحداث ماضية، فعندما كان أهل مدينة البيضاء اليمنية (وسط) يقاتلون تنظيم داعش، والقاعدة، وحين جاء الحوثي تحول قتالهم إليه، فما بالنا بالتدخل من خارج اليمن.

أما السبب الثاني فيرى خصروف بان "التدخل العسكري قد لا يكون محسوبًا ونتائجه غير إيجابية لاسيما مع رفض باكستان المشاركة في ذلك التدخل؛ لأنه بدون مشاركة إسلام آباد البرية فإن تكلفة الأمر ستزداد ضعفين على الصعيد المادي والبشري؛ لأن مشاركتها كانت ستشد من أزر المقاومة وسيترتب عليها خسائر مادية وبشرية في صفوف الحوثيين، لما لها من خبرات طويلة مع الجماعات المسلحة مثل طالبان والقاعدة.

وبحسب خصروف فإن رغبة دول "عاصفة الحزم" في مشاركة باكستان في التدخل البري ترجع إلى إدراكهم أن مشاركتها تعني طول أمد الحرب وهو ما يرغب فيه دول التحالف لإجبار جماعة الحوثي على التفاوض.

وأضاف: "لكن في حال التدخل البري الذي يظل أمرًا مطروحًا، وأراه مرحلة تالية تفكر بها دول عاصفة الحزم، سيكون هذا بمثابة مغامرة غير محسوبة وستكون خسائرها فادحة لأنه سيحشد قوى مجتمعية إلى جانب الحوثيين وعلي عبد الله صالح".

الخبير العسكري خصروف يرجع الإخفاق لدى عاصفة الحزم خلال الأسبوعيين قائلا إن اتجاه دول عاصفة الحزم نحو التدخل العسكري  البري يرجع إلى عدم قدرتهم على إصابة أهداف عسكرية بشكل أفضل، مما هو عليه لضعف المعلومات وعدم دقة الإحداثيات.

وعن البديل الذي يعتبره الخبير العسكري اليمني أفضل من التدخل البري، أوضح أنه هو دعم المقاتلين اليمنيين الذين يناؤون الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح دعما لوجستيا كامل متصلا، وهو الأمر الذي يراه "سيحدد مصير المعركة ويجبر الأطراف الأخرى على الجلوس على طاولة المفاوضات بعد إلحاق الهزيمة بالمشروع الحوثي الصالحي".

واقترح  الخبير اليمني أن يكون هناك بديل ثانٍ بالنسبة للدول المشاركة في عاصفة الحزم، من التدخل البري وهو "إرسال قوات بحرية للسيطرة على باب المندب لحماية المضيق ولمواجهة السفن الإيرانية في جزيرة ميون أو لضرب ميلشيات الحوثيين في مدينة عدن بشكل مباشر، خاصة أن السيطرة عليها تعني قطع ثلاثة أرباع الطريق إلى فرض شروط التفاوض على الطرف المنتصر".

المصدر : الانضول

Total time: 0.0544