أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مجلس التعاون الخليجي يرفض وقف إطلاق النار في اليمن

الدخان يتصاعد من إحدى المناطق التي تعرضت للقصف في صنعاء في التاسع من نيسان/أبريل 2015
- صنعاء

رفضت دول مجلس التعاون الخليجي وقف إطلاق النار في اليمن، مشترطة تنفيذ الحوثيين أولا لقرار مجلس الأمن الأخير الخاص بالصراع هناك، ويأتي ذلك بينما لقي 28 مدنيا على الأقل مصرعهم في انفجارات وقعت جنوب العاصمة صنعاء.

جاء هذا الموقف الخليجي خلال اجتماع بنيويورك الاثنين ضم سفراء دول مجلس التعاون الخليجي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أكدوا خلاله رفضهم دعوة مون الخاصة بوقف فوري لإطلاق النار في اليمن.

وقال السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي لوكالة الصحافة الفرنسية إن مون "قال إنه يريد نهاية سريعة للعمليات الحربية. نحن جميعا نريد نهاية سريعة للعمليات الحربية لكن هناك شروط للتوصل إلى ذلك وهي شروط نص عليها القرار" الذي أصدره مجلس الأمن الأسبوع الماضي.

وناقش الاجتماع أيضا موضوع اختيار مبعوث جديد للمنظمة إلى اليمن خلفا لجمال بنعمر الذي استقال من هذا المنصب قبل أيام.

وفي هذا الصدد، أعلن السفير السعودي أن دول مجلس التعاون سترد على هذا الموضوع في القريب العاجل.

ونقلت الوكالة عن مسؤول في المنظمة الدولية، طلب عدم ذكر اسمه، قوله إن الأمين العام طرح خلال الاجتماع اسم الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد وإن السفراء أبلغوه أنهم سينقلون هذا المقترح إلى عواصمهم.

خطة مارشال عربي

وعلى سبيل الحلول السياسية للأزمة، أعلن وزير الخارجية اليمني المعترف به دوليا رياض ياسين تحضير مشروع "مارشال عربي" لإعادة إعمار بلاده، على أن يتم تنفيذه بعد إعادة إرساء "الشرعية".

وأعرب ياسين عن اعتقاده أن العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن ستنتهي "قريبا".

ورفض الوزير اليمني أي وساطة إيرانية لحل الصراع قائلا إن أي مشروع وساطة يأتي من إيران "غير مقبول" لأنها "تورطت" في الشأن اليمني.

وكانت طهران قدمت إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة خطة من أربع نقاط لإحلال السلام هناك.

مقتل 28 مدنيا

في غضون ذلك، قالت مصادر طبية إن 28 مدنيا على الأقل لقوا مصرعهم نتيجة عدة انفجارات وقعت بسبب غارات التحالف العربي على مخزن للذخيرة والصواريخ في موقع فج عطان الجبلي جنوب صنعاء.

ورجحت هذه المصادر ارتفاع حصيلة القتلى بسبب وجود عدد كبير من المصابين بجروح بالغة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان إن الانفجارات هزت العاصمة بشكل غير مسبوق، فقد تطاير زجاج النوافذ على بعد كيلومترات من مكان وقوعه، ودمرت عشرات المنازل المجاورة وأحرق عدد كبير من السيارات.

وأظهرت مقاطع مصورة كتلة نار ضخمة انبعثت من موقع فج عطان تبعها دوي انفجار هائل وموجة من الضغط والغبار أتت على عشرات السيارات والمنازل.

وتضرر في الانفجارات مبنى قناة اليمن اليوم الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، ومبنى سفارة إندونيسيا حيث أصيب اثنان من دبلوماسييها بجروح طفيفة.

وقالت منظمة "العمل ضد الجوع" التي تضررت مكاتبها إن هذه الغارات تمت دون إنذار مسبق ووصفتها بأنها تمثل "انتهاكا" للقانون الدولي الإنساني.

Total time: 0.1374