أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

12 مليون يمني يحتاجون المساعدة .. والحرب لا تزال مستمرة

- صنعاء

توقع البعض أن تتجه الأوضاع في اليمن إلي انفراجه، وذلك مع خـــروج العميد أحمــد العسيري، المتحدث العســكري باســم التحالف العربي، للإعلان عن انتهاء عملية «عاصفة الحزم» وبدء عملية «إعادة الأمل»، الأمر الذي فهمه الكثيرون على أنه تحول نوعي في آليات إدارة الأزمة اليمنية، بحيث يتم إفساح المجال لتغليب الحلول السلمية وإتاحة المزيد من الفرص أمام المبادرات السلمية، لكي تؤتي الثمار المرجوة منها.

وبحسب العسيري، نفذت قوات التحالف، في إطار عملية «عاصفة الحزم»، 2415 طلعة جوية، مما نتج عنه تحييد نحو 90%من الدفاعات الجوية، التي استولى عليها الحوثيون من الجيش اليمني، فضلا عن تدمير نحو 80%من مستودعات الأسلحة، وتدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية، التي استولى عليها المتمردون، مما يعنى إزالة التهديد عن أمن المملكة العربية السعودية والدول المجاورة من قبل ميلشيات الحوثي.

مرحلة جديدة

الأمر، بدا، وكأن الرياض أرادت بتغيير المسمى أن تعلن عن انتهاء مرحلة من العمليات العسكرية، لتبدأ مرحلة جديدة تقوم على أسس أخرى، تمثلت، في رأي عبد اللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في السعي الجاد والحثيث من قبل كل الدول المشاركة في العمليات العسكرية من أجل تطبيق قرار مجلس الأمن 2216، الذي يغلب الحلول السلمية على أساس إعادة الشرعية في اليمن.

ينص القرار رقم 2216 لعام 2015 الصادر في 14 أبريل 2015، علي فرض عقوبات على زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي ونجل الرئيس السابق أحمد على صالح وفرض حظر على توريد السلاح لجماعتيهما، ودعوة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتفتيش السفن المتوجهة إلى اليمن، مع ضرورة انسحاب جماعة الحوثي والموالين لصالح من المدن، التي سيطروا عليها بما فيها العاصمة صنعاء، والإسراع إلي تسليم السلاح للدولة، ووقف العنف في اليمن، وتلبية الدعوة الخليجية للحوار في الرياض تحت سقف المبادرة الخليجية.

يأتي هذا التطور الدراماتيكي علي الأرض، في الوقت الذي يعلن فيه جمال بن عمر، المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة إلى اليمن، أن الأطراف اليمنية كانت قاب قوسين أو أدنى من إبرام اتفاق سياسي، نتيجة حوار دام أكثر من شهرين عشية إطلاق «عاصفة الحزم»، إلا أن استمرار القتال على الأرض جعل من غير الممكن مواصلة الحوار.

الوضع كارثي

الوضع الإنساني في اليمن أصبح كارثيا في ظل وجود 12 مليون يمني يحتاجون المساعدة، وأن انتشار العنف العام في اليمن بعد سيطرة جماعة الحوثيين على العاصمة صنعاء و الانقلاب على الشرعية الدستورية يقف وراء تعقيد المشهد.

هكذا، يواصل الحوثيون رفضهم للحوار، وتتواصل الغارات الجوية علي اليمن، بما قد يؤدي إلي كارثة إنسانية جراء عدم تمكن مسؤولي الإغاثة من إدخال المساعدات الإنسانية، وهذا ما وصفه الجانب الإيراني على لسان مرضية أفخم، المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، بـ»العمل غير الإنساني، الذي ينم عن حقد»، ردا على قيام قوات التحالف بمنع هبوط طائرة مساعدات الهلال الأحمر الإیراني في مطار صنعاء أو غيره.

ومن جانبه، أعلن رياض ياسين، وزير الخارجية اليمني، أن الحوثيين ما زالوا يهاجمون المدنيين في أنحاء البلاد، وأنهم يحاولون دفع التحالف العربي لوقف غاراته، وأنه لم يتم التوصل إلى أي صفقة مع الحوثيين حتى الآن.

وأكد ياسين، في مؤتمر صحفي، أن عملية «عاصفة الحزم» لم تنته بعد، وأن 25%فقط من الأراضي اليمنـية تبقى تحت ســيطرة الحوثيين، وأنه لا حوار مع المسلحين الحوثيين قبل انسحابهم من المدن، التي يســيطرون عليها، وأنه لا مفاوضــات مع الرئيــس السابق علي عبد الله صالح، لأنه شـــارك الحوثيين في زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة.

الوضع الإنساني

في الوقت، الذي تتواصل فيه العمليات العسكرية تتزايد حدة الأزمة على المستوي الإنساني، خاصة أن اليمن يعاني بالأساس ضعف شديد في الخدمات الأساسية، لتأتي الغارات لتزيد الأمور سوءا، بما دمرته من مستشفيات ومدارس وطرق ومطارات، بما أدي إلي مزيد من السوء في مستوي الخدمات الأساسية، فتدمير المستشفيات وضع المسمار الأخير في نعش الوضع الصحي المفتقر للدواء، وشردت الغارات الجوية الآلاف من التلاميذ، وتفاقم أزمة المشتقات النفطية، مما أدى إلى توقف خدمات الاتصالات والإنترنت في مناطق عدة من الدولةـ وغير ذلك الكثير من الآلام، التي ترتبها العمليات العسكرية المتواصلة.

بدوره أعرب مجلس الأمن الدولي، عن قلقه من سوء الأوضاع الإنسانية في اليمن، وأنه لابد من المضي قدما في الجهود الرامية، أولا، إلي إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن، ثم استئناف العملية السياسية في اليمن. وطالب مجلس الأمن بضرورة أن يسارع إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الأممي الجديد إلي اليمن، إلى دعوة الأطراف المتنازعة في اليمن إلى محادثات سلام.

لكن يثار هنا سؤال جوهري، هل من الممكن أن تجد دعوة المبعوث الأممي صدى إيجابيا؟

يذهب خبراء إلي أن المؤشرات تتجه إلي عدم نجاح هذه الدعوة، في ظل إصرار التحالف العربي بقيادة الرياض على مواصــلة العمليات العسكرية، التي وصـــفها العاهــل الســـعودي، مؤخرا، بالناجحة، علي الرغم من تفاقـــم الأوضــاع الإنسانية في اليمن جراء النقص في مياه الشرب والكهرباء والوقود، وتعطل وصـــول المواد الغذائية إلى المحال والأسواق، نتيجة فرض حظر جوي وبري وبحري.

فيما ذهب د. مختار غباشي، نائب مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلي أن العمليات العسكرية لن تتوقف بغض النظرعن أي مسمى تتم فيه، فالتحالف قام لإزالة تهديد الحوثيين لليمن ومن بعده الدول العربية المجاورة، وبالتالي طالما بقي في يد الحوثيين أي مصدر للقوة سوف تتواصل الأعمال العسكرية، فخطورة هذه الجماعة علي الأمن الإقليمي ما تزال قائمة.

وقال د. غباشي إن وقف العمليات العسكرية الآن سوف يكون بمثابة فرصة للجانب الحوثي لالتقاط الأنفاس وهذا ما تدركه المملكة العربية السعودية جيدا، لذلك لن ترضي بهذا الحل أبدا، بل سوف تستغل الوضع الدولي والإقليمي المساند لمساعيها للإجهاز علي هذا التهديد، وسوف تصر علي إدراك هذا الأمر بكل ما أوتيت من قوة، وأن اعتبارات زيادة عدد الضحايا والتأثيرات السلبية للعمليات العسكرية على البنية الأساسية وخلافه كلها أمور يمكن تداركها فيما بعد.

وأضاف أن العمليات العسكرية مستمرة ضد الحوثيين وأنصار علي عبد الله صالح في اليمن تحت مسمى «إعادة الأمل» طالما رفض الحوثيين وحلفائهم الامتثال للقرار الأممي رقم 2216، الذي يلزم الحوثيين الانسحاب من المدن وتسليم السلاح وغير ذلك من الأمور التي تعيد الأمور إلي نصابها في اليمن، وأن الوضع معقد للغاية، نتيجة التركبية القبلية الدينية التي تغلب علي اليمن فضلا عن التدخلات الخارجية، وبالتالي فإنه من المنتظر أن يطول أمد الصراع.

وفي ذات الوقت، يضعف من إمكانية تطور العمليات العسكرية الجوية الآنية إلي عمليات اجتياح بري، في رأي بعض الخبراء، تردد حلفاء المملكة الرئيسيين في تطوير العملية العسكرية وزيادة فاعليتها إلى جانب تدهور الأوضاع الإنسانية والخسائر، التي لحقت بمنشآت البنية الأساسية المدنية والعسكرية، علاوة علي سيطرة حالة من الإحباط والغضب علي قادة التحالف بسبب ضعف مواقف اقوي حلفاء الرياض مثل باكستان ومصر بل وتركيا أيضا.

من جهتها قالت صحيفة «واشنطن تايمز» إن الإدارة الأمريكية تكثف ضغوطها على السعودية سرا لوقف قصف المتمردين الحوثيين ، والدخول في محادثات سلام للوصول إلى حل سياسي للصراع الذي تشهده البلاد. وأضافت الصحيفة «تزامنا مع تأكيد مسؤولي البنتاجون أنهم لا يزالوا يدعمون حملة القصف السعودية المستمرة منذ شهر ضد أهداف الحوثيين في اليمن، فإن البيت الأبيض يعرب بشكل متزايد عن رغبة لإنهاء الحملة».

 

Total time: 0.051