أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

رويترز: المقاومة الشعبية في اليمن تعتقل شقيق عبدالملك الحوثي

- رويترز
قال مواطنون يمنيون إن قوات يمنية يدعمها تحالف تقوده السعودية خاضت اشتباكات مع المقاتلين الحوثيين من أجل السيطرة على أكبر قاعدة جوية إلى الشمال من عدن يوم الأحد قبل ساعات من موعد سريان هدنة انسانية أعلنها التحالف.
 
وسيطرت حركة الحوثيين المتحالفة مع ايران على قاعدة العند التي تقع على مسافة 50 كيلومترا إلى الشمال من مدينة عدن الساحلية الجنوبية معظم الفترة التي انقضت منذ تفجرت الحرب الأهلية. وتعتبر القاعدة موقعا استراتيجيا يتحكم في المداخل المؤدية إلى عدن.
 
وأعلن التحالف يوم السبت هدنة يبدأ سريانها الساعة 1159 مساء (2059 بتوقيت جرينتش) ليل الأحد لمدة خمسة أيام من أجل توصيل المساعدات الانسانية.
 
لكن الهدنة أصبحت في مهب الريح حينما نقلت رسالة نشرت على حساب للجماعة على موقع تويتر عن عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة قوله إنه يرفض وقف إطلاق النار مشيرا إلى أنه لن يعود بالفائدة سوى على تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.
 
ولكن حمد البخيتي المسؤول في جماعة الحوثي كتب تعليقا في وقت لاحق على حسابه على موقع تويتر يقول "ليس هناك أي حساب للسيد عبدالملك الحوثي في تويتر والتغريدة التي تتناقلها وسائل الاعلام عن حساب للسيد في تويتر غير صحيحة."
 
ولم يرد متحدث باسم الحوثي على الفور على رسائل أرسلت إليه بالبريد الإلكتروني.
 
ويتهم الحوثيون المتحالفون مع ايران خصومهم المدعومين من السعودية بالتعاون الوثيق مع متشددين اسلاميين مثل القاعدة وهو ما ينفيه التحالف.
 
واحتجز الحوثيون 16 شاحنة محملة بمساعدات انسانية من برنامج الأغذية العالمي في محافظة الحديدة كانت في طريقها إلى النازحين في مدينة تعز.
 
وسقط في الغارات الجوية والقتال المستمر منذ أربعة أشهر أكثر من 3500 قتيل. وكانت معاناة عدن شديدة على وجه الخصوص إذ واجهت نقصا حادا في الوقود والغذاء والأدوية.
 
وفي الأسبوع الماضي استعاد التحالف العربي الذي يدعم مقاتلين انفصاليين في الجنوب جانبا كبيرا من عدن في أول انتصار كبير من نوعه في حملته الرامية لوضع نهاية لسيطرة الحوثيين على أجزاء كبيرة من اليمن وإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي الى منصبه.
 
وكان مقاتلون من الحوثيين ووحدات من الجيش موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح قد استولوا على عدن في بداية الحرب ما دفع هادي للانتقال إلى السعودية.
 
وتعذر وصول المساعدات الغذائية التي تقدمها الأمم المتحدة إلى عدن ومحافظات جنوبية أخرى ويعتقد أن نحو 13 مليون شخص أو أكثر من نصف السكان في حاجة ماسة للغذاء.
 
- هجوم جوي
 
وقال سكان في العاصمة صنعاء إن طائرات التحالف الحربية نفذت في ساعة متأخرة من مساء السبت وعقب فجر الاحد غارات قرب صنعاء وأضافوا أن قاعدة عسكرية بالقرب من المدينة كانت من بين الأهداف.
 
وقالت الشرطة إن قنبلة انفجرت أسفل حافلة ركاب يوم الأحد مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة خمسة في منطقة دار سلم بجنوب صنعاء. ولم تتوفر تفاصيل أخرى.
 
وقال علي أحمدي المتحدث باسم القوات التي تقاتل الحوثيين في عدن إن القتال مستمر بقاعدة العند حيث قال إن مقاتلين جنوبيين مناهضين للحوثيين أتلفوا معدات وطائرات ودبابات في القاعدة.
 
وقال سكان إن قوات المقاومة الشعبية وهي قوات الحركة الانفصالية المؤيدة للتحالف استولت على حي صبر في شمال عدن. وقال السكان إن 25 حوثيا و10 من رجال المقاومة الشعبية سقطوا قتلى.
 
ودعمت الغارات الجوية التي تشنها طائرات التحالف منذ أربعة أشهر المقاتلين المحليين في عدن الذين كثيرا ما يرفعون علم الحركة الانفصالية الجنوبية ولا يعلنون ولاءهم لحكومة هادي التي تمارس عملها من الخارج.
 
وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملته في 26 مارس آذار بعد شهور من تقدم الحوثيين من معاقلهم في شمال اليمن واستيلائهم على صنعاء وتقدمهم جنوبا صوب عدن.
 
وقالت حركة المقاومة الشعبية على حسابها الرسمي على تويتر إن قائدا كبيرا من قادة الحوثيين هو عبد الخالق الحوثي وقع في الأسر يوم السبت.
 
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من الحوثيين للتعليق ولم تستطع رويترز التأكد من هذا النبأ من مصدر مستقل.
 
ويقول اليمنيون إن عبد الخالق الحوثي شقيق عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين لعب دورا مهما في استيلاء مقاتليهم على صنعاء في سبتمبر ايلول الماضي.
 

Total time: 0.0545