أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

واشنطن بوست: تمويل أمريكا للمعارضة السورية سرًا

- صباح الذيباني
قالت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير لها اليوم الاثنين: إن وزارة الخارجية الأمريكية مولت سرًا جماعات معارضة سورية، وهو ما كشفت عنه برقيات دبلوماسية سرَّبها موقع ويكيليكس الإلكتروني.
وذكرت الصحيفة أن البرقيات أظهرت أن الخارجية الأمريكية قدمت منذ عام 2006 ما وصل إلى ستة ملايين دولار لمجموعة من المنفيين السوريين لتشغيل قناة "بردة" التلفزيونية الفضائية التي تتخذ من لندن مقرا لها.
وقالت "واشنطن بوست" إن قناة بردة بدأت البث التلفزيوني في أبريل عام 2009 و صعدت عملياتها لتغطية الاحتجاجات الحاشدة التي بدأت في سوريا الشهر الماضي في إطار حملة طويلة الاجل للاطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.
وذكرت أن الأموال الأمريكية بدأت تتدفق على شخصيات معارضة خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بعد تجميد العلاقات السياسية مع دمشق عام 2005.
وقالت الصحيفة إن الدعم المادي استمر تحت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما رغم سعي إدارته لإعادة بناء العلاقات مع الأسد. وفي يناير الماضي أوفدت واشنطن سفيرًا لها في دمشق لأول مرة منذ ست سنوات.
وجاء في تقرير الصحيفة أنه لم يتضح ما إذا كانت الولايات المتحدة مازالت تمول جماعات معارضة سورية، لكن البرقيات تشير إلى أن الأموال تم تخصيصها بالفعل على الأقل حتى سبتمبر عام 2010.
وقالت "واشنطن بوست" إن البرقيات التي لم يكشف عنها من قبل أظهرت أن مسئولي السفارة الأمريكية شعروا بالقلق عام 2009، حين علموا أن المخابرات السورية تثير تساؤلات عن البرامج الأمريكية.
وجاء في برقية بتاريخ أبريل عام 2009 موقعة من جانب أكبر دبلوماسي أمريكي في دمشق، حين ذاك، أن السلطات السورية "ستعتبر دون شك أن أي تمويل أمريكي لجماعات سياسية غير مشروعة يصل إلى حد تأييد تغيير النظام.
المصدر :

Total time: 0.0515