أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السعودية تفاجئ المقيمين على أراضيها بتبديل رخصة الإقامة مع مطلع العام (الشروط)

- متابعة

كشفت المديرية العامة للجوازات، أنها اعتباراً من تاريخ غرة المحرم للعام الهجري المقبل، ستبدأ في إصدار “هوية مقيم” مبينةً أنها تُعَد بديلاً عن رخصة الإقامة، وتسمح للمقيم باستخدامها لمدة خمس سنوات مع وجوب تجديدها إلكترونياً سنوياً وفقاً لتعليمات نظامَي الإقامة والعمل.

من جهته دشن مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى، في مقر المديرية بالرياض أمس، بوابة مقيم الإلكترونية التي تُطلق خدمات جديدة لأول مرة منها إنشاء الطرود البريدية بعد طباعة الإقامة، ليتسنى للمستفيد طلب إضافتها في الطرد وتحديد عنوان المرسل إليه.

وأوضحت المديرية أن العمل جارٍ على تطوير خدمة مقيم للأجهزة الذكية، وطرح المزيد من الخدمات المبتكرة بمزايا عصرية توفر الوقت والجهد، مبينة في الوقت ذاته أن بوابة خدمة مقيم الإلكترونية تتيح ربط المنشأة إلكترونيا مع المديرية بشكل مباشر.

وأشارت إلى أن تلك الخدمة تتيح للمنشآت امكانية إصدار تأشيرة الخروج والعودة أو إلغائها، وإصدار تأشيرة الخروج النهائي، إضافة إلى تجديد رخصة الإقامة مع إمكانية الاطلاع على المعلومات المحدثة المتعلقة بالعاملين لدى المنشأة.

وبينت الجوازات أن الخدمة التي تستهدف توفير الوقت والجهد على العملاء وتطوير خدمات مقيم الإلكترونية التي بدأت بإصدار الإقامة، ثم تعديل المهنة، إضافة إلى نقل الخدمات، وأخيراً إطلاق الطرود البريدية، كما كشفت الجوازات الستار عن بوابة خدمة مقيم الجديدة.

وتقدم خدمة مقيم عدة خدمات إضافية، منها “نقل الكفالة، وتعديل المهنة” التي تتميز بسهولة للاستخدام بالتوافق مع المتصفحات، ودعم الهواتف الذكية، والقوائم الرقمية، كما تقدم البوابة الجديدة تقارير متطورة تفصيلية عن المقيمين وإحصاءات التأشيرات والخدمات التفاعلية.

وأفادت المديرية العامة للجوازات أن بوابة خدمة مقيم الإلكترونية نجحت في انجاز أكثر من 6 ملايين عملية، وتجديد رخصة إقامة خلال الفترة الماضية، وانجاز أكثر من 12 مليون تأشيرة خروج وعودة حتى البارحة، موضحة أن عدد المستفيدين لدى بوابة خدمة مقيم تجاوز 44 ألف مستفيد.

كما بينت أنه يتم تنفيذ أكثر من 4.5 مليون عملية للمقيمين عن طريق بوابة خدمة مقيم، وتسعى الجوازات بالتعاون مع شركة علم لتطوير الخدمات وتلبية احتياجات العملاء، وتوظيف التقنية بشكل أفضل لتمكين المنشآت والأفراد من العمل بطريقة أسرع، إضافة إلى حصول المتعاملين على خدمات أفضل وبتكلفة أقل.

من جهتها، أكدت شركة علم أنها ابتكرت خدمة مقيم لخلق بيئة علم إلكترونية عصرية لدى المستفيدين، وسعت إلى تطوير الخدمة لمنح رجال الأعمال والإدارات والموارد البشرية فرصة الدخول المباشر في أي وقت، ومن أي مكان إلى قواعد بيانات المديرية العامة للجوازات عن طريق الإنترنت، والتحكم بها للقيام بكافة الإجراءات الخاصة بباقة من الخدمات التي تعني العاملين لديها بكل يسر وأمان.

وأوضحت الشركة الإلكترونية بشركة علم أن المستفيد يمكنه القيام بالخدمات من مكتبه في دقائق معدودة، وتعد بوابة مقيم الإلكترونية مشروعاً من مشاريع شركة علم التي تسعى لتوظيف التكنولوجيا الذكية لتسهيل الأنظمة والمعلوماتية قدر الإمكان، لمساعدة المنشآت على تخفيض التكلفة وزيادة الفاعلية.

وتعمل “علم” على تقديم الخدمات للمتعاملين خلال وقت قصير، وبنوعية أفضل، وتذليل الإجراءات المعقدة، وطرح الحلول الأسرع والأسهل والأنسب لمتعاملي الخدمات، كما يمكن التقديم على أكثر من 20 خدمة إلكترونية عبر بوابة خدمة مقيم على الموقع الإلكتروني وذلك بصورة مبسطة وسهلة.

Total time: 0.0586