أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الداخلية السعودية : السجن والغرامة والترحيل لناقلي الحجاج بدون تصريح.. والبصمة لمنع المخالفين

- متابعات
توعدت وزارة الداخلية السعودية  المخالفين لأنظمة الحج، بنقل غير الحاملين لتصاريح حج، بالسجن لمدد متفاوتة والغرامة بالإضافة للترحيل للوافدين، فيما أكدت القوة الخاصة لأمن الطرق بالعاصمة المقدسة تجهيز المداخل المؤدية لمكة المكرمة بالكوادر البشرية والآليات وأجهزة البصمة الحديثة لمنع تسلل المخالفين.
 
وقال وزارة الداخلية السعودية  في بيان اليوم الأربعاء، إن من يخالف وينقل حجاجاً لا يحملون تصاريح سيتم حبسه 15 يوماً وغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال عن كل حاج، على أن يكون الحبس لمدة شهرين والغرامة 25 ألف ريال إذا تكررت المخالفة، ولستة أشهر و50 ألف ريال غرامة إذا ارتكب المخالفة لأكثر من مرتين.
 
وشددت الوزارة على أن الغرامة تتعدد بتعدد الأشخاص المنقولين، مؤكدةً أن مرتكب هذه المخالفات من الوافدين سيتم ترحيله ومنعه من دخول المملكة وفقاً للمدد المقررة نظاماً، وأنه سيتم المطالبة بمصادرة المركبة المستخدمة في نقل الحجاج المخالفين.
 
من جهة أخرى قال قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بمكة العقيد مظلي عايض البقمي، أن القوة ستبدأ اعتباراً من الـ25 من ذي القعدة الجاري، مباشرة مهامها بالتفتيش والقبض على المخالفين الذين يحاولون التسلل إلى مكة المكرمة، ومنع مَن لا يحملون تصاريح حج من عبور النقاط الأمنية والقبض عليهم وإحالتهم إلى إدارة الوافدين لتطبيق الأنظمة عليهم.
 
فيما أشار مدير مرور المدينة المنورة اللواء محمد بن عجلان الشنبري، إلى إعداد خطة متكاملة لموسم الحج تتضمن وضع 4 نقاط فرز على طرق (المدينة - تبوك، المدينة - مكة، المدينة - الرياض السريع، المدينة – القصيم)، لمنع دخول السيارات الخاصة والصغيرة التي قد تعطل وصول الزوار إلى المسجد النبوي والمزارات.

Total time: 0.0514