أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

كشف عن مفاوضات سريه حوثيه - سعوديه بوساطة أمميه

أظهرت مراسلة سرية لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد، أن السعودية دخلت في مفاوضات سرية مباشرة مع الحوثيين وأنها وافقت مؤخرا على استئنافها في العاصمة الأردنية عمان.

المراسلة الموجهة إلى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان في الأسبوع الثاني من شباط (فبراير) الماضي، تشير إلى أن ولد الشيخ التقى وزير الدولة السعودي مساعد العبيان ، وشخص ثان يدعى أبو علي يعتقد أنه من جهاز المخابرات السعودية، حسب موقع "رأي اليوم".

ويقول ولد الشيخ في مراسلته إنه أخبر محدثيه السعوديين بـ"استعداد الحوثيين استئناف المفاوضات السرية المباشرة مع ممثلي المملكة العربية السعودية" وأنهما "رحبا بهذا التقدم المحرز وأعربا عن التزامهما المضي قدما في هذا المسار” بيد أنهما أبديا بعض الملاحظات.

وحسب ولد الشيخ فإن المسؤولين السعوديين اعتبرا “أنه في ضوء التقدم التي تحرزه قوات التحالف ميدانيا باتجاه صنعاء، فإن من مصلحة الحوثيين اغتنام الفرصة والتفاوض بحسن نية باعتبارهم في موقف ضعيف ميدانيا وأن خياراتهم بدأت تنحصر".

أما النقطة الأخرى التي شدد عليها العبيان وأبو علي، فتتعلق بعدم نية الرياض رفع مستوى ممثليها في هذه المفاوضات في الوقت الراهن، وفقا للطلب المقدم من متحدث الحوثيين محمد عبد السلام، معتبرين أن “الشخصين الذين مثلا الرياض في الجولة السرية السابقة هما من نفس مستوى محمد عبد السلام”.

ووافق المسؤولان السعوديان على مقترح الحوثيين بعقد المفاوضات في عمان من بين خيارين هما الأردن او المغرب.

وكان وفد حوثي صل امس ابها السعودية على الارجح بحسب مصادر تحدث لمأرب برس لهذا الغرض.

المصدر : راي اليوم

Total time: 0.0567