أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

أول تعليق سعودي على تصويت "الكونغرس" الأمريكي على قرار يشمل الممكلة بشأن أحداث سبتمبر

نقلت صحيفة " عكاظ " السعودية أول تعليق لحكومة المملكة العربية السعودية على التصويت على إنفاذ قرار بمجلس الشيوخ الأمريكي يدين السعودية على خلفية أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001, الأمر الذي قد يسمح لعائلات الضحايا باللجوء إلى القانون مع تلك الدول التي سيتم إدانتها .
 
ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس مجلس الشورى السعودي " محمد الجفري" ، عن إبلاغهم أعضاء الكونغرس الأمريكي بتبعات سياسة غير محمودة ستؤدي إلى ضرر على الولايات المتحدة الأمريكية حال إجازتها مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة.
 
وقال الجفري " إن هذا القانون سيعرض أمريكا للمساءلة والمحاسبة ورفع القضايا ضدها وسيكون سابقة في تاريخ العلاقات بين الدول وهو المساس بسيادة دولة وبمكانتها الدولية ".
 
وأضاف «أبلغنا الكونغرس بهذه التفاصيل، وأوضحنا لهم أن المملكة ليس لديها شك في نفسها، ولا يمكن أن تكون لديها تعاون وعلاقات اقتصادية وتجارية وثقافية مع أمريكا منذ 80 عاما وتعود لتدعم ما يضر بهذه العلاقة والمصالح».
 
واعتبر الجفري أن زيارة وفد الشورى الحالية إلى أمريكا تهدف إلى زيادة أواصر التواصل مع أعضاء الكونغرس بشقيه (مجلس النواب ومجلس الشيوخ)، وزيادة التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في ما يتعلق بأوجه التعاون بين البلدين في جميع القضايا التي تهم المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، وإيضاح ما تقوم به السعودية من جهود في تحقيق الأمن والسلم الدوليين ومساهماتها ودعمها لمحاربة الإرهاب والتصدي للحركات المتطرفة، إضافة لجهودها في تمكين الشعب اليمني في إعادة الشرعية، ودعم السلام في اليمن.
 
وأردف قائلاً «شرحنا خلال الزيارة جهود المملكة ومواقفها الداعمة للسلام في سورية، ورؤيتها بأنه لن يتحقق إلا برحيل بشار الأسد، ودعم المعارضة المعتدلة، كما أوضحنا للكونغرس ما تقوم به المملكة ممثلة في مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، وأن جميع الأعمال الخيرية حاليا متركزة فيه ولا توجد تبرعات خيرية أو مشاركات إلا عبره بشكل رسمي، وبذلك أغلقت جميع القنوات التي كانت في الماضي يثار حولها بأنها ذات تأثير غير إيجابي».
 
وأضاف «لا شك أنه توجد بعض المواضيع التي يتمنون أن يكون التواصل فيها أكبر على مستوى المواطن الأمريكي الذي لا يعلم عنها شيئا، كما أن بعض الإعلام الأمريكي يتداول بعض الأخبار غير موثوقة المصادر، خصوصا أثناء الانتخابات الرئاسية».
المصدر : متابعات

Total time: 0.0522