أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

«جون كيري» يكشف عن المبادرة الأمريكية المرتقبة لحل الأزمة في اليمن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الخميس، عن منهج جديد للتعامل مع أزمة اليمن ضمن مسارين أمني وسياسي، وتسليم سلاح الحوثيين إلى طرف ثالث قال إنه محايد.
وقال جون كيري في مؤتمر صحافي في جدة مع نظيره السعودي عادل الجبير عقب اجتماع خماسي جمع وزراء خارجية السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا و المبعوث الأممي إلى اليمن: "‏الاتفاق النهائي بشان اليمن يتضمن حكومة وحدة وطنية وسحب الحوثيين قواتهم من صنعاء وغيرها وبحثنا اليوم منهجا جديدا لإعادة المفاوضات بين أطراف الأزمة اليمنية في مسارين أمني وسياسي".
وأشار كيري في المؤتمر الصحافي الذي تابعه "يمن مونيتور" إلى أن كافة الوزراء اتفقوا على أنه لايوجد حل عسكري في اليمن.
وقال: "نجاح الخطة الجديدة لحل الأزمة اليمنية يتوقف على مدى تفاعل الحوثيين ، ‏ونحن نساعد الشعب اليمني على تبني دستور جديد وانتخابات جديدة والنهوض بالاقتصاد".
وأضاف كيري: "نشجع الحوثيين على القبول بالحل السلمي بما فيها قبولهم بتشكيل حكومة وانسحابهم من العاصمة والمحافظات الأخرى". مشيراً أن على الحوثيين تسليم السلاح إلى طرف ثالث محايد".
وقال إن على الحوثيين المشاركة في العملية السياسية في اليمن مع ملاحظة أنهم يمثلون أقلية هناك. مشيراً إلى أن تفاؤله يعتمد على موقف الحوثيين وداعميهم في المنطقة تجاه الحل السلمي.
وحول داعمي الحوثيين قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري: قلقون جدا من وضع صواريخ قادمة من إيران قرب الحدود السعودية، والأسلحة الإيرانية في اليمن تقوض المحاولات الرامية لإيجاد حلول سلمية للأزمة اليمنية.
مشيراً إلى أن عودة الاستقرار في اليمن يقضي على آمال داعش والقاعدة. مؤكداً أن بلاده ستعمل على أن يحصل الشعب اليمني على كل الحقوق التي يستحقها.
من جهته قال الخارجية السعودي عادل الجبير: "‏بحثنا الوصول إلى حل للأزمة اليمنية يستند على المبادرة الخليجية والحوار الوطني والقرار 2216، ‏وأكدنا رفضنا لكل الإجراءات أحادية الجانب من قبل الحوثيين ، ونطالب الحوثيين بفك الحصار عن المدن اليمنية وإدخال المساعدات للمحاصرين فيها".
المصدر : متابعات

Total time: 0.0625