أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مظاهرات حاشدة في طهران ضد السعودية.. وممثل السيستاني يدعو إلى "تجنب الصراعات"

تظاهر آلاف الإيرانيين في طهران، الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، بعد عدم مشاركتهم في أداء فريضة الحج لهذه السنة.
 
 
ومع احتدام الحرب الكلامية بين الدولتين، نزل آلاف الإيرانيين إلى الشارع بعد صلاة الجمعة للاحتجاج.
 
وانتقد رئيس منظمة الحج الإيرانية، سعيد آحادي، السعودية واتهمها بعدم اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان أمن الحجاج بعد حادث التدافع الكبير في موسم حج العام الماضي، والذي أوقع نحو 2300 قتيل، بينهم 464 إيرانيا.
 
ويغيب الإيرانيون عن أداء مناسك الحج، لأول مرة منذ نحو ثلاثين عاما، لعدم الاتفاق بين الجانبين على المسائل اللوجستية بعد هذا الحادث. وكان يفترض أن يؤدي 64 ألف حاج إيراني هذه السنة الحج، لكنهم حرموا من ذلك إثر فشل مفاوضات بين إيران والسعودية.
 
ممثل السيستاني: "نحن بحاجة إلى تجنب الصراعات غير المبررة"
 
وفي العراق، دعا ممثل المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، الجمعة، إلى "تجنب الصراعات" إثر توتر حاد في العلاقات بين السعودية وإيران تزامنا مع مراسم أداء مناسك الحج هذا العام.
 
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة في كربلاء جنوب بغداد: "إننا كمسلمين بحاجة اليوم إلى احترام الآخر ونبذ التعصب وتجنب الصراعات غير المبررة لا شرعا ولا عقلا ولا أخلاقا".
 
وأكد على ضرورة "قبول كل منا بالآخر والعمل سويا حيث المشتركات كثيرة، وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا".
 
ودارت حرب كلامية بين السعودية وإيران هذا الأسبوع، حيث اعتبر المفتي العام للمملكة، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، أن الإيرانيين "ليسوا مسلمين"، ردا على تصريحات للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قال فيها إن الرياض لا تستحق إدارة الأراضي المقدسة.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0556