أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

رسالة إلى وزير التعليم العالي تفضح فساد كبير داخل كلية طب الاسنان بجامعة صنعاء (النص)

- خاص
بعث اعضاء هيئة التدريس بكلية طب الأسنان بجامعة صنعاء رسالة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كشفوا فيها عن فساد كبير داخل الكلية من قبل عميد الكلية.
 
وذكرت الرسالة تجاوزرات عميد الكلية واعتبارها ملكية خاصة له وتوظيف مقربيه في الكلية، والقيام بمهام ليست من اختصاصه وانما من اختصاص مجلس الكلية، وعدم صرف مستحقات اعضاء هيئة التدريس من التعليم الموازي، والنفقة الخاصة لعدة سنوات، كما قام بمنح مقاعد داخل الكلية للبكالوريوس والماجستير دون الرجوع إلى مجلس الكلية، وفيما يلي نص الرسالة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي والواتسأب بشكل واسع:
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
الأخ / وزيرالتعليم العالي والبحث المحترم
تحية طيبة وبعد ،،،
 
نحن أعضاء هيئة التدريس بكلية طب الأسنان جامعة صنعاء نتقدم إليكم ببعض المخالفات والتجاوزات التي يقوم بها عميد الكليه الدكتور القاسم محمد علي عباس شرف الدين وذلك كالتالي :-
1. كونه قد مر عليه فترة خمس سنوات ( اي مضى علية الفترة القانونية ).
2. أعتبر العميد أن الكلية ملكية خاصة به حيث يقوم بالتوظيف داخل الكلية من المقربين له سواء من الاداريين او المعيدين او المدرسين وذلك دون الرجوع الى الأقسام او مجلس الكلية .
3. يقوم بالتعاقد مع مدرسين ودكاترة من خارج الكلية دون الرجوع الى الاقسام او مجلس الكلية .
4. قام عميد الكلية بإجراء تشطيب وترميم في المبنى الجديد للكلية بالرغم من أنه لم يتم استلام المبنى من المقاول ووجود مخالفات فنية في البناء وذلك بموجب تقارير اللجان المشكلة من ( كلية الهندسة جامعة صنعاء - لجنة فنية من خارج الجامعة - لجنة من قبل أمانة العاصمة ) بان هناك أخطاء إستثنائية وتحتاج الى معالجة .
5. عدم صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس من التعليم الموازي والنفقة الخاصة للأعوام ( ٢٠١٤ -2015 و 2015- 2016) والذي أجازه قانون الجامعة بصرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس من التعليم الموازي والنفقة الخاصة أسوة ببقية زملائنا ببقية الكليات الأخرى .
6. قام بتخفيض النسبة المعتمدة لقبول الطلاب والمقرة من المجلس الأعلى للجامعات من 85% الى 80% متجاهلاً إحاطات رئيس الجامعة بضرورة الإلتزام بالنسبة المعتمدة في المجلس الأعلى للجامعات .
7. قام بقبول طلاب بالنظام اللاتنافسي رغم قرار وزارة التعليم العالي بإلغاؤه والمصادقة علية من المجلس الأعلى للجامعات بإعتباره مخالفاً للقانون وبالرغم من المذكرات التي تم إرسالها للكلية من رئاسة الجامعة والى جانب بيان نقابة أعضاء هيئة التدريس بإلغائه فقد تم قبول طلاب بالنظام اللاتنافسي في الكلية .
8. قام وبحسب هواه فقط بمنح مقاعد داخل الكلية في نظام البكلوريوس والماجستير دون الرجوع الى مجلس الكلية لمناقشة معايير المنح وقوانينها.
9. قام بقبول مايزيد عن الطاقة الإستيعابية للكلية حيث بلغ عدد الطلاب المقبولين في نظام البكلوريوس حوالي 250 طالب لعامنا هذا الأمر الذي يشكل عبئ تدريسي كارثي على الكلية .
10. قام بالتنسيق للنظام الموازي واللاتنافسي يدوياً عبر الكلية وذلك للطلاب المخالفين للنسبة المئوية لشهادة الثانوية حيث تم قبول الطلاب من 80% فما فوق متجاوزاً قرار وزارة التعليم العالي المعتمد من المجلس الأعلى للجامعات بخصوص التقييد بالتسجيل عبر النافذة الإلكترونية التي ألتزمت بها جميع الكليات الحكومية والخاصة في الجمهورية اليمنية .
11. هناك معايير مزدوجة بالنسبة للمنقطعين من أعضاء هيئة التدريس .
12. التسيب الموجود داخل الكلية حيث كان خلال العام الدراسي المنصرم تم اختلاس مبلغ عشرون مليون ريال من قبل أمين الصندوق وقد كشف بالصدفة .
13. مجلس الكلية ليس لدية علم بما يتم جبايته من الطلاب من التعليم الموازي والنفقه الخاصة حيث تم اكتشاف بالصدفه انه تم إستلام مبلغ (836,500 دولار أمريكي ) خلال العام ( 2015-2016) ولم تعرف عن الاعوام السابقة ماتم إستلامه من الطلاب .
14. تم تشكيل لجنة من قبل رئيس الجامعة لمتابعة مايجري في الكلية وقت تقدمت اللجان بطلبات الى الكلية بإحضارها للجنة ولكنها لم تحضر الا ما يرون لها من المستندات والأوراق حيث تم موافات اللجنة بالتالي :-
a. دخل الكلية لعام ( 2015-2016 ) بمبلغ (836.500 دولار أمريكي) .
b. كشوفات بالصرفيات بالكلية للأعوام ( 2011- 2012 – 2013 – 2014 – 2015 – 2016) ولم تقوم بموافاة اللجنة بالمبالغ المستلمة خلال نفس الفترة .
15. يتم الرفع بمواضيع في محاضر مجالس الكلية لم تكن ضمن جدول أعمال مجالس الكلية ولم يكن لأعضاء المجلس علم بها ولم يتم مناقشتها .
16. يقوم عميد الكلية في الفترة الأخيرة بتحريض الطلاب على الاضراب والمظاهرة بحجة عدم توفر المواد والذي يقوم هو بعرقلتها واستغلالها لمصلحته الشخصية وذلك بعد طلب رئاسة الجامعة معرفة كيف يتم الصرف داخل الكلية .
17. أصبح عميد الكلية يشكل عائقاً لسير العملية التعليمية سواء بين زملائه من الاستاذه و المدسين وذلك بما يقوم به من شرخ الصف بيت أعضاء هيئة أعضاء التدريس .
18. يتم فتح برنامج الماجستير بالرغم من عدم موافقة الاقسام وبذلك تم قبول دفعتين من الطلاب واستلام الرسوم الدراسية منهم ولم تظهر في كشف ايرادات الكليه للعام الدراسي ( 2015 – 2016 ) ولم يتم صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس.
نتيجة لذلك لزم الرفع إليكم لمعرفة ما يجري من تجاوزات ومخالفات داخل الكلية .
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير...
 
مرفق لكم في المنشور السابق جميع الوثائق التاليه : 
1- الشكوى المقدمة من أعضاء هيئة التدريس في كلية طب الاسنان .
2- تقرير مسجل الكلية عن الطلاب المستجدين للعام 2016 2017م .
3- تقرير اللجنة المكلفة من رئيس الجامعة للمراجعة الداخلية .
4- تعميم وزارة التعليم العالي بخصوص قرارات المجلس الأعلى .
5- بيان تقرير أعضاء هيئة التدريس .
6- محضر الاجتماع الأول لمجلس شؤون الطلاب للجامعات الحكومية .
7- مذكرة نائب وزير التعليم العالي لرئيس الجامعة بخصوص نسب القبول.
8- مذكرة رئيس الجامعة الى النائب لشؤون الطلاب بخصوص إلغاء النظام اللاتنافسي .
8- مذكرة رئيس الجامعة الى عميد الكلية بخصوص إلغاء النظام اللاتنافسي .
9- مذكرة رئيس الجامعة الى عميد الكلية بخصوص إلغاء النظام اللاتنافسي والالتزام بنسب القبول .
10 صورة أحد محاضر مجالس الكلية والذي تم الأعتراض عليه من قبل أعضاء مجلس الكلية.

Total time: 0.0571