أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

القمر يشهد حالة نادرة في المنطقة العربية اليوم

بدأ محبو الفلك، مساء أمس، رصد ظاهرة "القمر الثلجي" الفريدة من نوعها في الجانب الغربي من الأرض، ومن المقرر أن تصل إلى المنطقة العربية اليوم.
وتحدث ظاهرة "القمر الثلجي"، والتي تعتبر جزءا من خسوف القمر، عندما تكون الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل، وتفشل أشعة الشمس في إضاءة القمر بصورة كاملة، وفي هذه الحالة، سيشاهد محبو الفضاء نوعا من الظل على سطح القمر.
وأطلق العلماء، حسب صحيفة "صن" البريطانية، عليها هذه التسمية لأن الخسوف الجزئي الذي يحدث في فبراير والذي تتساقط فيها الثلوج أكثر من غيره من شهور السنة.
وفي هذه الظاهرة، لن يختفي القمر تمامًا، لأن أشعة الشمس ستبقى مستمرة في السقوط على سطحه، لذلك سيظل قرص القمر ساطعا في مراحل هذا الخسوف كافة، من البداية حتى النهاية، إلا أنه سيبدو كأنه كتلة من الثلج.
وبدأ الخسوف في الساعة العاشرة ونصف مساء أمس بتوقيت جرينتش، عندما لاحظ البريطانيون وجود ظل خفيف يظهر أعلى سطح القمر، فيما بدأ الخسوف يظهر بوضوح في تمام الساعة الثانية عشر و43 دقيقة بعد منتصف الليل واستمر حتى الساعة الثانية و52 دقيقة فجر اليوم.
وستعود ظاهرة القمر الثلجي للظهور في تمام الساعة الخامسة و56 دقيقة مساء السبت بتوقيت جرينتش، وفي مناطق أخرى من العالم من بينها المنطقة العربية.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0558