أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بعد فشل محاولة اغتيال الملك سلمان.. من هو "الحارس الأمين" لخادم الحرمين؟ (صور)

مع إعلان مملكة ماليزيا عن نجاحها في القبض على خلية إرهابية حاولت اغتيال الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وبعض من أمراء الأسرة الحاكمة أثناء زيارة خادم الحرمين لكوالالمبور، تسائل نُشطاء عن الحارس الشخصي للملك سلمان.
 
وفي هذا التقرير نجيب على هذا التسائل، كما يتضمن التقرير معلومات عن عبد العزيز الفغم الحارس الشخصي والأمين للملك سلمان بن عبد العزيز الذي تقود بلاده تحالف لدعم الشرعية في اليمن.
 
عبد العزيز الفغم
 
التحَق في كلية الملك خالد العسكرية بداية عام 1410هـ وتخرُج فيها بنهاية عام 1412 وعين باللواء الخاص ونقل خدماته إلى الحرس الملكي بَعد دمجه مع اللواء الخاص وعمل ضابط الارتباط لمَوكِب جلالته وحارسًا شخصيًا مُرافقًا للملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله.
 
منصب الحارس الأمين لخادم الجرمين
 
سعى عبد العزيز الفغم كثيرًا ليصل لمنصب الحارس الأمين لخادم الحرمين حيث التحق بعدّة دورات، ومن أهمّ هذه الدورات التي حصل عليها عبد العزيز الفغم المطيري والتي جعلته يكون جدير بمنصب الحارس الأمين هي “دورة الصاعقة، دورة صاعقة مُتقدّمة، ودورة أمن شخصيات” هذا بجانب مجموعة من الدورات الأخرى المُتنوعة و المختلفة.
 
تعيينه في منصب لواء خاص
 
وبعد أن تخرج عبد العزيز الفغم المطيري من كلية الملك خالد العسكرية في نِهاية عام 1412 هجريًا تمّ تعينه في منصب لواء خاص، ومِن ثَمّ تمّ نقل عبد العزيز إلىى الحرس الملكي، وتمّ دمجه مع اللوء الخاص.
 
فصل رئاسة الحرس الملكي عن وزارة الدفاع
 
هذا وقَد تمّ فصل رئاسة الحرس الملكي مُؤخرًا عن وزارة الدفاع وبِذلك أصبح عبد الفغم يقود رئاسة الحرس الخاص قطاع مستقل، وأصبحت الآن الرئاسة الخاصة بالحرس الملكي تمتلك ميزانية خاصة بها مُستقلّة تمامًا، هذا بجانب أنّه مُؤخرًا تمّ أيضًا توحيد اللباس والتجهيزات، ومِن هُنا أصبح الاتصال بين رئيس الحرس الملكي و الملك اتصال مباشر.
 
نسب عبد العزيز الفغم
 
عبد العزيز بن بداح الفغم المطيري ينتمي لقبيلة مطير، وكان والده يعمَل مُرافق شخصي لخادم الحرمين الشريفين و كان أيضًا والده بداح يمتلك رتبة عسكريّة وهي رتبة  “لواء” وظل يُرافق الملك عبد الله بن عبد العزيز لمدة زادت عن 30 عام، وهذه الفترة سبقت تمامًا تعين ابنه “عبد العزيز المطيري” في منصِب اللواء الخاص من الحرس الوطني السعودي.

 
المصدر : متابعات

Total time: 0.0586