أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

نائب وزير التعليم العالي يؤكد تخصيص وزارته 75 بالمئة كمنح داخلية للفتيات

- رفاء الاشول
أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد مطهر أن الوزارة تخصص 75 بالمئة من المنح الداخلية للفتيات لالتحاقهن في كليات الجامعات اليمنية. 
وقال مطهر في الاجتماع المشترك لوزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية للمرأة المنعقد اليوم بصنعاء لاستعراض نتائج التقرير التحليلي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من منظور النوع الاجتماعي:" إن المجال مفتوح أمام الفتيات للالتحاق بالمنح الخارجية التي تخصصها الوزارة سنويا للمميزين وأوائل الجمهورية". 
ولفت بهذا الخصوص إلى أن وضع المجتمع اليمني والعادات والتقاليد السائدة لدى البعض تشكل إحدى الأسباب في حرمان الفتيات من المنح الخارجية. 
وبين أن 70 بالمئة من الفتيات يلتحق بكلية الطب وهذه النسبة تدل على عدم وجود التمييز بين الرجل والمرأة في وزارة التعليم العالي وكذا كلية اللغات والحاسوب.مؤكدا أن الوزارة ستأخذ في الاعتبار مسألة النوع الاجتماعي عموما والمرأة بشكل خاص عند وضع الخطط والبرامج والمشاريع الاستثمارية خلال الخطة الخمسية الرابعة للتنمية. 
من جانبها أكدت نائب رئيس اللجنة الوطنية للمرأة حورية مشهور الحرص على تشخيص واقع النوع الاجتماعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومعرفة الفجوة القائمة بين الجنسين.لافتة إلى ضرورة إدماج احتياجات النوع الاجتماعي بوزارة التعليم العالي ضمن الخطة الخمسية الرابعة للتنمية 2011- 2015م. 
واستعرضت الفجوة القائمة بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بالمنح الداخلية والخارجية والتحاق الفتيات في جوانب التوظيف والتدريب والتأهيل وكذا خطط ومشاريع استثمارية تلبي احتياجات المرأة وتساعد في تحسين مستواها العلمي والأكاديمي والنهوض بواقعها معيشيا. 
وناقش الاجتماع الذي حضره وكيل الوزارة للشؤون الإدارية الدكتور علي قاسم إسماعيل عدد من القضايا ومؤشرات النوع الاجتماعي ومسألة التحاق الفتيات بالتعليم العالي والبحث العلمي والمنح الداخلية والخارجية وقاعدة البيانات وجوانب التأهيل والتدريب والتوظيف. 

المصدر : اللجنة الوطنية للمرأة-صحيفة اليمانية

Total time: 0.0489