أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

التحالف يعلن استئناف فتح الموانئ اليمنية الخاضعة للشرعية فقط

أعلن التحالف العربي، اليوم الاثنين، استئناف الوصول الإنساني والتجاري إلى جميع الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية اليمنية.  
وبحسب بيان صادر عن وفد السعودية التي تقود التحاف العربي لدى الأمم المتحدة، فإن التحالف -بالتشاور الكامل والاتفاق مع حكومة اليمن- يقوم باتخاذ خطوات تتعلق ببدء عملية إعادة فتح المطارات والموانئ في اليمن للسماح بالنقل الآمن للعمل الإنساني والشحنات الإنسانية والتجارية.  
 وأضاف البيان: أنه سيتم اتخاذ الخطوة الأولى في هذه العملية في غضون 24 ساعة القادمة، وستتضمن إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها حكومة اليمن، بما في ذلك عدن والمكلا والمخا.   
وقال البيان "وفي ما يتعلق بالموانئ الأخرى الخاضعة حاليا لسيطرة المتمردين -بما في ذلك الحديدة- يطلب التحالف من الأمين العام أن يرسل في أقرب وقت ممكن فريقا من الخبراء إلى مركز قيادة التحالف في الرياض لاستعراض الإجراءات الحالية لآلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM )من أجل تعزيز وتقديم آلية أكثر فعالية للتحقق والتفتيش تهدف إلى تسهيل تدفق الشحنات الإنسانية والتجارية، وفي ذات الوقت تمنع تهريب الأسلحة والذخائر وأجزاء الصواريخ والأموال النقدية التي يتم توفيرها بانتظام من قبل إيران والشركاء الإيرانيين للمتمردين الحوثيين في انتهاك مباشر لقراري مجلس الأمن 2216 و2231".   
مضيفا :بالتزامن مع ذلك، سيقوم التحالف بإعداد مقترحات للتشغيل الجاري حاليا لميناء الحديدة ومطار صنعاء".  
 وأشار إلى  انه "سيواصل التحالف التعاون البناء مع إسماعيل ولد الشيخ أحمد -المبعوث الخاص للأمين العام لليمن- لزيادة الشحنات التجارية والإنسانية، بما في ذلك الترتيبات الجديدة لإدارة ميناء ومدينة الحديدة ومطار صنعاء بناء على تلك المقترحات الجديدة".  

Total time: 0.0593