أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

منخفض مداري عميق يتجه نحو خليج عدن وخبير مناخي يوضح متابعة مستجداته

افاد الباحث والخبير في التوقعات الجوية المهندس / عبدالرحمن حميد الى احتمالية تشكل منخفض جوي عميق في شمال بحر العرب يتجه الى خليج عدن محملا بامطار شديدة الغزارة.
 
وقد تقترب أجزاء من الكتل السحابية الركامية بنسبة عالية على أجزاء من سواحلنا الجنوبية واﻻقليمية من المهرة وحضرموت وشبوة شرقا الى ساحل باب المندب غربا تشمل عدن ابين تعز واب والحديدة غربا وجزيرة سقطرى وذلك خﻻل ايام الخميس الى اﻻحد في المناطق الشرقية تمتد لمنتصف اﻻسبوع الثاني في المناطق الغربية .
 
وافاد باصدار تقارير دورية حول الحالة الجوية النادرة حسب وصفه بمشيئة الله تعالى حيث تشير البيانات الواردة من تحديثات التنبؤات العددية تعود الى نشاط كتلة مدارية رطبة محملة ببخار ماء عالية الكثافة تحتجز طاقة حركية كامنة (Divergence) في خليج عدن نتيجة احاطة (بلوك جوي) ذو جدار ثنائي هابط (Downward wind) في شمال شرق وغرب بحر العرب مع تصاعد ضاغط (upward wind) في اواسط شمالي بحر العرب.
 
وتشكل بظاهرة مايعرف بالمنخفض الشبه مداري (Omega) في حدث مداري نادر جدا . وعليه يدعو كافة المواطنين الى متابعة حالة الطقس خﻻل اﻻيام القادمة القليلة وينوه كافة الصيادين والمسافرين ايام الخميس الجمعه السبت اﻻحد الى التريث عن سفرهم حتى التاكد من تحديثات بيانات الارصاد الجوية الاقليمية لشمال المحيط الهندي واشار ان الحاله الجوية تبقى توقعات اولية ﻻتزال تحت المتابعة والرصد لخرائط صور اﻻقمار الصناعية العددية والرصد السطحي والتغيرات واردة وفق لمخرجات التنبؤات العددية المتغيرة .
 
واكد انه ﻻتزال حتى هذه اللحظة لم ترصد اي تواجد لحالة مدارية صباح السبت الموافق 12 مايو 2018م ويتوقع بمشيئة الله تعالى بداية الرصد بعد 24 الى 48 ساعة من تاريخ اليوم السبت 12 مايو 2018 م .

Total time: 0.0596