آخر الأخبار :
انهيار جديد للريال اليمني امام الدولار والسعودي (اسعار الصرف الجمعة 19 يوليو 2019م) شركة النفط في عدن تقر تسعيرة جديدة للبنزين (السعر) ترامب يعلن اسقاط طائرة ايرانية مسيرة اقتربت من مدمرة اكريكية بمضيق جبل هرمز آخر اسعار صرف الدولار والسعودي مساء الخميس الموافق 18 يوليو 2019م في صنعاء وعدن عاجل: سماع دوي انفجار كبير يهز جنوب صنعاء الحوثيون يقعون في كمين ويقتل 10 منهم في نهم والحوثيون يعززون إلى صرواح تأمين السفن قبالة سواحل اليمن وإيران بمشاركة سعودية.. وإحباط هجمات للحوثيين استقالة رئيس مصلحة أراضي وعقارات الدولة بصنعاء.. والسبب! عاجل: صدور قرار جمهوري جديد بتعيين قائد كبير في منصب رفيع (الاسم) إليكم نص احاطة المبعوث الأممي إلى اليمن في جلسة مجلس الأمن الدولي لمتابعة الوضع في اليمن

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

الاضطرابات كبدت اليمن 22 مليار دولار

الاضطرابات كبدت اليمن 22 مليار دولار

اخبار الساعة - الجزيرة نت   | بتاريخ : 01-05-2012    | منذ: 7 سنوات مضت

خلصت دراسة ميدانية إلى أن اليمن تكبد خسائر بقيمة 22 مليار دولار خلال عام من الاحتجاجات والمواجهات العسكرية بين أطراف الصراع السياسي، وقال الاقتصادي اليمني أحمد شماخ المشرف على الدراسة إن حجم الأضرار المباشرة وغير المباشرة ربما يفوق الرقم المذكور.

وأوضح شماخ أن الدراسة هي الوحيدة من نوعها وقد استندت على عمل ميداني في الكثير من المناطق والمحافظات اليمنية، مضيفا أن الخسائر تشمل ما لحق من ضرر بالنشاط التجاري ورجال الأعمال وبمؤسسات الدولة والمقار الحكومية والمدارس والمستشفيات وشبكات الكهرباء والماء والاتصالات وأنابيب النفط.

وضمن الخسائر أيضا ما دمر من بنيات تحتية وأحياء سكنية في العاصمة صنعاء وعواصم المحافظات وبعض المديريات والقرى التي كانت مسرحا للمواجهات العسكرية بين أطراف الصراع في اليمن.

تأتي نتائج الدراسة في ظل تفشي الفقر في أحد أضعف الاقتصادات العربية والعالمية على حد سواء، حيث يعيش ما بين 40 إلى 50% من اليمنيين في حالة فقر مدقع، وترتفع النسبة في الأرياف إلى 85% وتتراجع إلى 15% في المناطق الحضرية.

من جانب آخر نبهت الدراسة إلى أن هناك اتجاها في اليمن للمزيد من مراكمة الثروات غير المشروعة لدى قلة من العائلات المتنفذة، في حين لا توجد هناك رؤى اقتصادية تتحول لبرامج وخطط واضحة لتنمية المجتمع اليمني بكافة شرائحه.

شحنات نفطية
وفي سياق متصل، قال تجار أمس الاثنين إن السعودية ستواصل إمداد اليمن مجانا بشحنات نفط مكرر في الشهر الحالي والذي يليه، وتوقعت هذه المصادر أن تشتري الرياض 200 ألف طن من الديزل خلال شهري مايو/أيار ويونيو/ حزيران لفائدة اليمن وتساوي قيمة هذه الكمية 200 مليون دولار.

وأدت التفجيرات المتكررة للبنى التحتية لصناعة النفط في اليمن في نقص المعروض، وقد تخفف هذه الإمدادات السعودية من تردي الوضع الاقتصادي أكثر خلال الأشهر المقبلة.

وحسب المصادر السابقة، فإن مشتريات الشهرين المشار إليهما ستأتي من السوق الفورية وأن شركة أرامكو السعودية الحكومية، التي ستتولى عملية الشراء، ستسلم الكمية مباشرة لليمن بدلا من نقلها أولا للموانئ السعودية.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
تعليقات الزوار
1)
أحمد -   بتاريخ: 02-05-2012    
ومااا خفيااا كان أأأعظم
حسبنا الله ونعم الوكيل والحمد والشكر لله الحافظ والرازق والعالم والخبير والرحيم والطيف بعباده لا اله الا هو وصلى الله على محمد عبده ورسوله وعلى آله بيته واصحابه وسلم

Total time: 0.1334