أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحقيقات واستطلاعات

صحف العالم تقول : صباحي مكان شفيق وسيناريو اليمن في سوريا

-

- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الأحد، عددا من المواضيع الساخنة في المنطقة، ففي حين ركزت بعض الصحف على الأصوات التي تؤكد تزوير نتائج الانتخابات المصرية، ركزت صحف أخرى على الملف السوري والخيار القائم حاليا بتكرار السيناريو اليمني في سوريا.

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، الملف المصري، وتعالي الأصوات المنادية بإعادة فرز وعد الأصوات، وخصوصا من قبل المرشحين الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى الدورة الثانية من الانتخابات الأولى من نوعها في تاريخ الجمهورية المصرية الحديثة.

ونقلت الصحيفة على لسان المرشح الرئاسي الذي حل في المرتبة الثالثة، حمدين صباحي، قوله "كل المعطيات تؤكد ذلك،" مشيرا إلى أنه كان يجب أن يكون في مكان أحمد شفيق الذي سيخوض الجولة الثانية والنهائية من الانتخابات الرئاسية.

وبين المقال أن صباحي أكد على أنه بصدد رفع دعوى قضائية، للتأجيل موعد الانتخابات المقررة في 16 و 17 الشهر القادم، وذلك لحين البت بالدعوى التي سيرفعها.

نيويورك تايمز

ركزت الصحيفة الأمريكية في إصداراتها على الملف السوري، ومحاولات الإدارة الأمريكية بإنهاء الأزمة في سوريا على نفس السيناريو اليمني وخروج علي عبد الله صالح من الحكم مقابل ضمانات وتسليم السلطة الى نائبه.

وبينت الصحيفة أن الموقف الروسي القوي والداعم للنظام السوري والذي أحبط العديد من محاولات المجتمع الدولي ومجلس الأمن لاتخاذ إجراءات صارمة، أدى الى تمادي النظام في عمليات قمع وقتل شعبه.

وبينت الصحيفة أن السيناريو اليمني مطروح في روسيا وبشكل واسع، وسيتم تدعيم هذا الخيار خلال الاجتماع الرسمي الذي سيجمع كل من أوباما وبوتين خلال الثلاث أسابيع القادمة.

ذا انديبندنت

ركزت الصحيفة البريطانية في إصداراتها على الملف السوري، وانتقال الأزمة السورية إلى مرحلة جديدة بعد مذبحة الحولة، وازدياد الحقد بين المسلمين السنة والعلوية التابعة للشيعة الأمر الذي يهدد بفتح أبواب جديدة لصراعات ومجازر كبيرة.

ونقلت الصحيفة على لسان قائد بعثة المراقبين الدوليين في سوريا، روبرت موود قوله: "توجهت الدوريات إلى منطقة الحولة ولا يمكنني الجزم نهائيا بوجود أكثر نحو 32 جثة لأطفال دون سن العاشرة، ولكني أستطيع التأكيد على وجود نحو 60 جثة لأشخاص بالغين."

Total time: 0.074