أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

دراسة: السمنة تسبب مخاطر على صحة وعمل الدماغ

كشف فريق من العلماء عن أن تأثير السمنة لا يقتصر فقط على القلب وإنما على الحالة الإدراكية وعمل الدماغ. وأوضح علماء جامعة شيفيلد البريطانية، أن زيادة الوزن أو السمنة، تضعف الصحة المعرفية، وتتسبب بضغط إضافي على صحة الدماغ، وقد تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض الزهايمر. وتضمنت الدراسة التي أجراها العلماء تصويرا عصبيا متعدد الوسائط، حيث درسوا خلالها بيانات من…
 
علماء بريطانيون: السمنة تسبب مخاطر على صحة وعمل الدماغ كشف فريق من العلماء عن أن تأثير السمنة لا يقتصر فقط على القلب وإنما على الحالة الإدراكية وعمل الدماغ.
 
 
 
وأوضح علماء جامعة شيفيلد البريطانية، أن زيادة الوزن أو السمنة، تضعف الصحة المعرفية، وتتسبب بضغط إضافي على صحة الدماغ، وقد تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض الزهايمر.
 
 
 
وتضمنت الدراسة التي أجراها العلماء تصويرا عصبيا متعدد الوسائط، حيث درسوا خلالها بيانات من 47 مريضا بالزهايمر، و68 مريضا يعانون ضعفا إدراكيا خفيفا، و57 شخصا يتمتعون بصحة جيدة من الناحية الإدراكية.
 
 
 
وقام العلماء، بحسب موقع “medicalxpress”، بتقييم العلاقة بين حجم المادة الرمادية في الدماغ وسلامة المادة البيضاء وتدفق الدم في المخ والسمنة، وذلك عبر قياس الاختلافات في تركيزات أنسجة المخ.
 
 
 
وبينت نتائج الدراسة أن المرضى الذين يعانون خرفا خفيفا، كان لديهم ارتباط إيجابي بين السمنة وحجم المادة الرمادية حول التقاطع الصدغي – الجداري الأيمن.
 
وخلص العلماء إلى أن الوزن الزائد يساهم في ضعف الأنسجة العصبية ويمثل عبئا على صحة الدماغ، مؤكدين أن بقاء المصابين بالخرف الخفيف في حالة بدنية جيدة يساعد في الحفاظ على بنية الدماغ.
 

Total time: 0.0642