أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحليل ومتابعات

فيديو- طرد فتاة سعودية من المول بسبب مناكير ومقال للكاتب علي سعد الموسى

- صباح الذيباني

 أثار مقطع اليوتيوب والذي اصبح معروفا باسم فتاة المناكيرجدلا كبيرا وكان ابرز من علق عليه  صحيفة الوطن السعودية، فقد تناولت تسجيل الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع حول تعرض أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لفتاة بسبب وضعها طلاء الأظافر "مناكير" في مجمع تجاري، وذلك بمقال للكاتب علي سعد الموسى تحت عنوان: "موقفي من 'مقطع' فتاة المناكير."

وقال الكاتب: "تحت الضغط، أجد نفسي مدفوعاً كي أكتب موقفي من قصة عضو الهيئة مع فتاة المناكير. كنت أفضل الصمت لموقف مبدئي: لأنني لست على قناعة تامة أن تتحول دقيقتان من الحوار، أياً كانت أطرافه، إلى قصة اجتماعية أو جدال واسع بين أطراف الرأي العام. أنا مؤمن تماماً، وبعد المشاهدة، أنه لا قصة في القصة."

وتابع بالقول: "لماذا يتحول نقاش عابر، وقل - ساخناً - بين موظف وامرأة إلى - هاش تاق - "يسمر" عليه شعب مواقع التواصل الاجتماعي لليلتين؟ إنها إشارات إلى قمة - الفراغ - الفكري والخواء الثقافي. ولدينا من قضايا المرأة والهيئة والماء والامتحانات والصرف الصحي حتى."

وأضاف: "سأحاول تربية بناتي على الجرأة المحمودة والثقة بالنفس، ولكنني سأتوارى خجلاً إن انتهت تربيتي لهن إلى هذا الصوت المرتفع في سوق عام وإلى الجرأة المتهورة على نقاش تتجاوز فيه الألفاظ حدودها الفيزيائية في نغمة الصوت. ومن كان بينكم يظن أنها على كامل الحق فليتخيل ابنته أو أخته أو حتى والدته بهذه - المكاتفة - في الحديث في مكان عام. قبل أن نلوم الطرف المقابل، هذبوا مسالك وسلوك نسائكم في الزينة وفي الحديث في الأماكن العمومية."

Total time: 0.0855