أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

لجنة استقبال شكاوى تظلمات المواطنين بأمانة العاصمة توقف 13 ضابطا وفردا ثبت تجاوزاتهم بحق المواطنين

عقدت لجنة استقبال شكاوى تظلمات المواطنين من مخالفات وتجاوزات مراكز الشرطة بأمانة العاصمة، مؤتمرا صحفيا لإعلان نتائج أعمالها بحضور مدير عام شرطة الأمانة العميد الركن معمر هراش، ومدير عام الأمن الوقائي وأعضاء اللجنة.
 
وأشارت اللجنة في بيانها الذي تلاه مدير مركز الإعلام الأمني العقيد نجيب العنسي، إلى أنها استقبلت 260 شكوى منها 133 على أقسام الشرطة، و40 شكوى مدنية تم ارشاد الشاكين باللجوء إلى القضاء كونها شكاوى مدنية وليست من اختصاص مراكز الشرطة للنظر فيها وقد أغلقت الشكاوى.
 
وأكدت اللجنة أن 66 شكوى ثبت تجاوزات أقسام الشرطة فيها وعلى ضوئها تم توقيف عدد 5 ضباط و8 صف ضابط وفرد تمهيدا لإحالتهم إلى جهاز المفتش العام بوزارة الداخلية لاستكمال الإجراءات القانونية معهم.
 
وأوضحت أن 32 شكوى لا زالت رهن الإجراءات والعمل فيها مستمر من قبل اللجنة كون الإجراءات لم تنتهي، و19 شكوى تم احالتهم إلى مراكز الشكاوى والبلاغات بجهاز المفتش العام كونها متعلقة بإدارات عامة.
 
وقالت اللجنة: إن "عدد 121 شكوى خاصة بإدارات وأقسام الشرطة بالمحافظات تم تأجيل النظر فيها وتم أخذ بيانات الشاكين وإبلاغهم أنه سيتم التواصل بهم عند نزول اللجنة للمحافظات".
 
وأضافت: "نأمل من النيابات والمحاكم القيام بمثل هذه الخطوات تجاه منتسبيها لإنصاف المواطنين كون اللجنة تلقت شكاوى تتعلق بالعاملين في السلك القضائي".
 
وأهابت وزارة الداخلية بجميع منتسبيها الالتزام بعدم الخوض في القضايا المدنية وإرشاد المواطنين بالتوجه إلى القضاء.
 
كما دعت الداخلية المواطنين لأن يكونوا عونا لرجال الأمن ولن يكتمل تحقيق الأمن والاستقرار والسكينة العامة إلا بتعاون المواطنين.
 
وأعلنت الداخلية عن تمديد عمل اللجنة حتى نهاية الأسبوع الجاري.
تخلل المؤتمر الصحفي الذي حضره عدد من مقدمين الشكاوى والصحفيين الى مداخلات ونقاشات اثرت الفعالية بالكثير من إجابات الاستفسارات المقدمة لأعضاء اللجنة.
 
وتشكلت اللجنة، بناء على توجيهات وزير الداخلية اللواء عبدالكريم أمير الدين الحوثي، استجابة لطلب عضو المجلس السياسي الأعلى رئيس المنظومة العدلية العليا الأستاذ محمد علي الحوثي، من اجل استقبال شكاوى المواطنين بشأن تجاوزات العاملين في مراكز الشرطة، بأمانة العاصمة والمحافظات.

Total time: 0.0777