أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ما هو سلاح الخنجر الروسي الذي استخدمه اليوم روسيا في اوكرانيا

كينجال الروسي يـقتحم حرب أوكرانيا

صاروخ باليستي روسي قادر على الطيران بعشرة أضعاف سرعة الصوت يدخل على خط الحرب في أوكرانيا ما يشكل انعطافة بالنزاع المستمر منذ أسابيع.

واليوم السبت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استخدمت صواريخ "كينجال" فرط صوتية لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا.

كينجال الروسي يـقتحم حرب أوكرانيا

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إن "منظومة كينجال مع صواريخها الباليستية فرط الصوتية دمرت، الجمعة، مخزنا كبيرا تحت الأرض للصواريخ والذخائر تابعا لسلاح الجو الأوكراني في بلدة ديلياتين بمنطقة إيفانو-فرانكيفسك".

وأوضحت موسكو أن هذا الطراز من الصواريخ الذي يمكن التحكم به بشكل كبير، تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوي.

فيما ذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الحكومية الروسية للأنباء، أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها صاروخ كهذا بالنزاع في أوكرانيا، ما يبعث بمؤشرات عن تطورات الحرب على الأرض.

وفي ما يلي، تستعرض "العين الإخبارية" أهم خصائص وميزات "خنجر" روسيا الذي يسجل دخوله بالنزاع شرقي أوروبا:

ينتمي صاروخ "كينجال" البالستي فرط الصوتي وصواريخ كروز من نوع "زيركون" لعائلة جديدة من الأسلحة طورتها روسيا ويقول عنها الرئيس فلاديمير بوتين إنها "لا تقهر".

اسمه باللغة الروسية "كينجال" ويعني "الخنجر"، وهو صاروخ باليستي يطلق من الجو، وقد كشف عنه بوتين في مارس/ آذار 2018.

يصل مداه إلى 2000 كيلومتر، ويمكن للصاروخ القيام بمناورات خلال كل مرحلة من مراحل طيرانه، كما يمكن تحميله حمولة حربية تقليدية أو نووية.

تبلغ سرعته عشرة أضعاف سرعة الصوت أي 12 ألفا و350 كيلومترا في الساعة، ومن ميزاته أنه يتبع مسارا متعرجا، ما يسمح له باختراق الشبكات المخصصة لاصطياد الصواريخ.

و“الخنجر” يعتبر النسخة المعدلة لصاروخ “9M723″، الذي يعمل بالوقود الصلب الأحادي، وخضع لتعديلات جعلته جاهزا لاستخدامه مع حاملات الطائرات.

وبحسب بوتين، فإن روسيا تعد أول دولة تنشر سلاحا تفوق سرعته سرعة الصوت، وقد أعلن في يونيو/ حزيران 2019 أنه سيتم تزويد القوات المسلحة الروسية بصواريخ ونظم ليزر وغواصات محدثة، في طليعتها المنظومة الصاروخية الفرط الصوتية "كينجال".

أما نقل "الخنجر" فيتم بواسطة طائرتين مقاتلتين من طراز "ميغ-31 كيه" الأسرع من الصوت، ويتميز بقدرته الفائقة على إصابة الأهداف بدقة متناهية تشبه تماما دقة القنص، حيث يستفيد من خاصية أن انحرافه عن الهدف لا يتجاوز مترا واحدا.

خصائص تجعله قادرا على تدمير الأهداف على مدى ألفي كيلومتر، وهو مخصص لتدمير السفن الكبيرة بدءا من مدمرة وانتهاء بحاملة طائرات، بينما يكفي رأسه القتالي بوزن 500 كيلوجرام لتدمير السفن بشكل كامل أو جزئي، لكن في الحالتين فإن حجم الأضرار كبير للغاية.

Total time: 0.0464