أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تركيا تعلن اكتشاف احتياطيات غاز طبيعي جديدة بالبحر الأسود

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اكتشاف احتياطيات جديدة من الغاز الطبيعي بالبحر الأسود تبلغ 58 مليار متر مكعب في حقل شايجوما-1.
 
وأكد، في تصريحات بعد اجتماع لمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، إلى تعديل بالزيادة للحجم المقدر في حقل صقاريا إلى 652 مليار متر مكعب من 540 مليار سابقا.
 
وقال أردوغان إن الحجم الإجمالي للغاز الطبيعي الذي اكتشفته بلاده في البحر الأسود يصل الآن إلى 710 مليارات متر مكعب بعد العثور على حقل جديد وتعديل بالرفع لاكتشافات سابقة.
 
وقال أردوغان إنه نتيجة لتحليل البيانات، عدلت البلاد ما أعلنته من قبل عن الكميات المتاحة من 540 مليار متر مكعب إلى 652 مليار متر مكعب، مضيفا أن تركيا نقبت في 13 بئرا في حقل صقاريا.
 
وأضاف "مع كشفنا الجديد في شايجوما-1 ارتفعت احتياطياتنا في البحر الأسود بمقدار 170 مليار متر مكعب إلى 710 مليارات متر مكعب".
 
وقال أردوغان الشهر الماضي إن تركيا على مسار بدء الإنتاج من حقل صقاريا في 2023. وذكر اليوم الYثنين أن حقل شايجوما-1 المكتشف حديثا سيتم ربطه بحقل صقاريا ومنه إلى شبكة الغاز في البلاد.
 
وتعتمد تركيا، التي لديها القليل من النفط والغاز، بشكل كبير على واردات الغاز من روسيا وأذربيجان وإيران إضافة لواردات غاز طبيعي مسال من قطر والولايات المتحدة ونيجيريا والجزائر.
 
وبشكل منفصل، طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فكرة إقامة "مركز للغاز" في تركيا بعد انفجارات ألحقت أضرارا بخطي نورد ستريم لأنابيب الغاز تحت بحر البلطيق وأوقفت مبيعات الغاز المباشرة لألمانيا.

Total time: 0.0562