أخبار الساعة » فنون وثقافة » جدد معلوماتك

فوائد ومخاطر تناول الحامل للحمص في رمضان

يعد الحمص من الأطعمة الشائعة التي تمد الجسم بالطاقة على موائد ، لذا ينصح بتناوله من قبل الحوامل لأنه مصدر ممتاز للبروتين النباتي وله قيمة غذائية كبيرة مما يجعله واحداً من الأطعمة الخارقة للحمل والتي تجعلك تقومين بإضافته إلى الكثير من وصفات الطعام، كالسلطات، أو الأطعمة الخفيفة، ومع ذلك إذا تم تناوله بكميات زائدة أو عدم تناوله طازجاً فقد يؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع العدوى، لذلك من الأفضل تناوله باعتدال وتناوله طازجاً دائماً خلال ، إليك وفقاً لموقع WebMDبعض فوائد ومخاطر تناول الحمص أثناء الحمل.
 
1.
 
تحسين عملية الهضم يحتوي الحمص على الكثير من الألياف التي تؤدي إلى تحسين الهضم نظراً لأن الحمص يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، فإنه يؤدي إلى تحسين الهضم ويساعد على التخلص من أثناء الحمل.
 
قد تساعد الألياف الموجودة في الحمص أيضاً في تحسين صحة الأمعاء، من خلال تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية.
 
2.
 
تشوهات خلقية ينصح الطبيب بتناول أثناء الحمل لتفادي إصابة الجنين ببعض تشوهات الأنبوب العصبي.
 
3.
 
نمو العظام الحمص غني بالكالسيوم لذا فهو يساعد في تقوية العظام الحمص غني بالكالسيوم، لذا فهو يساعد في تقوية العظام، كما أنه غني بالبروتين النباتي الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام والعضلات.
 
بالإضافة إلى غنى الحمص ب والمغنيسيوم، وهي من المعادن الأخرى التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام، وتشمل الفوسفور والنحاس والسيلينيوم.
 
على الجانب الآخر يحتوي الحمص على خصائص مضادة للالتهابات وفعالة جداً في تخفيف آلام المفاصل للحامل.
 
أسباب خلال فترة الحمل 4.
 
نمو الجنين تتكون خلايا الجسم من البروتينات، لذا يعتبر البروتين ضرورياً لنمو الجنين ولهذا السبب يعتبر عنصراً غذائياً أساسياً أثناء الحمل.
 
يحتوي الحمص على حوالي 3٪ من البروتين، وبالتالي من المفيد تناول الحمص خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل.
 
 
يحتوي الحمص أيضاً على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في نمو شبكية العين وتطور دماغ أيضاً.
 
5.
 
الوقاية من اكتئاب ما قبل الولادة يحتوي الحمص على أوميجا 3 مما يساعد على الوقاية من التقلبات المزاجية يحتوي الحمص على الكالسيوم وفيتامين B6 وأوميجا 3، مما يساعد على الوقاية من التقلبات المزاجية خلال فترة الحمل، إضافة إلى احتوائه على أحماض أوميغا 3 والتي لها تأثير إيجابي قوي على معظم اضطرابات المزاج، كما يعتبر الكولين المغذي الموجود في الحمص، مهماً لصحة الجهاز العصبي والدماغ والتحكم في الحالة المزاجية والذاكرة وحركة العضلات لدى الحامل.
 
6.
 
توازن مستوى السكر في الدم يحتوي الحمص على دهون خاصة تعمل على إبطاء معدل إفراز السكر في الدم، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل صحي.
 
يعد تناول الحمص جيد للأمهات المصابات بسكري الحمل حيث يوفر الحمص جميع العناصر الغذائية دون رفع مستويات الجلوكوز.
 
كما أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يأكلون الحمص بانتظام، تقل لديهم فرص الإصابة بالسمنة بنسبة 53٪.
 
متى يعتبر مرتفعاً عند الحامل؟ مخاطر تناول الحمص للحامل تناول ملعقتين كبيرتين من الحمص يومياً كمية معتدلة للحامل يوصى بعدم الإفراط في تناول الحمص، كمايوصي بتناول ملعقتين كبيرتين من الحمص يومياً، وهي كمية معتدلة يجب أن تتناولها المرأة الحامل.
 
إذا لم يكن الحمص طازجاً وتم شراؤه معبأ من المتجر، فهناك فرص للإصابة ببكتيريا الليستريا، وهي بكتيريا خطيرة جداً على الطفل الذي ينمو وكذلك على الأم لأنها تؤثر على الجهاز المناعي الضعيف للسيدة الحامل، ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو الإملاص.
 
قد يسبب الإفراط في تناول الحمص اضطرابات في الكلى، نظراً لاحتوائه على مادة البيورين التي تتكسر في الجسم مكونة حمض اليوريك، الذي يسبب بعض الأمراض مثل حصوات الكلى، وحصوات المرارة، والنقرس.
 
أيضاً إذا تناولت الحمص على شكل سلطة يجب توخي الحذر لأن سلطة الحمص تضاف إليها الطحينة وهي غير مناسبة للنساء اللاتي لديهن حساسية من بذور السمسم وتسبب الغثيان والسعال وآلام في المعدة، وصعوبة في التنفس والقيء، لذا عليك طلب المساعدة الطبية في حالة ظهور هذه الأعراض.
 
ملاحظة من «سيدتي.
 
نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

Total time: 0.0619