أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

وفاة عمر سليمان، نائب الرئيس المصري السابق

- رويترز

أعلن اليوم الخميس عن وفاة عمر سليمان، نائب الرئيس المصري السابق حسني مبارك ومدير مخابراته، في الولايات المتحدة، حيث كان يخضع هناك لفحوصات طبية، كما أعلنت مصادر مقربة من سليمان ووسائل إعلام مصرية.

قال مساعد لرئيس جهاز المخابرات المصري السابق عمر سليمان لرويترز إن سليمان توفي في الولايات المتحدة حيث كان يخضع لفحوص طبية. وقال حسين كمال مساعد سليمان "كان بخير. حدث هذا فجأة. كان يخضع لفحوصات طبية" دون أن يعطي سببا لوفاة سليمان.

وأكد مصدر مقرب من سليمان أن اللواء السابق توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس في مستشفى بالولايات المتحدة الأمريكية. وأوضح المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن إجراءات ستتم خلال الساعات القليلة القادمة لإعادته إلى مصر لدفنه، وسط توقعات بأن تقام له جنازة رسمية. وتردد سليمان خلال الفترة الماضية على الولايات المتحدة للعلاج من عدة أمراض من بينها السرطان.

وتناولت وسائل إعلام مصرية رسمية خبر وفاة سليمان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس في مستشفى بالولايات المتحدة الأمريكية. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن "نائب الرئيس السابق اللواء عمر سليمان توفي في وقت مبكر الخميس في مستشفى بالولايات المتحدة".

وسليمان من مواليد محافظة قنا عام 1936. تخرج في الكلية الحربية عام 954 ، وفي عام 1993 عين رئيسا لجهاز المخابرات العامة المصرية بدرجة وزير.

وأثناء فترة عمله كرئيس للمخابرات العامة تولى الملف الفلسطيني ـ الإسرائيلي والوساطة حول صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط والهدنة بين حماس وإسرائيل، كما قام بمهام دبلوماسية في عدد من الدول بتكليف من مبارك.

وكان الرئيس المصري السابق حسني مبارك قد عين سليمان نائبا له قبل أيام من الإطاحة بمبارك في انتفاضة شعبية العام الماضي. وفنيسان/أبريل الماضي أعلن نيته الترشح للرئاسة ، وبالفعل قدم أوراقه إلا أنها لم تقبل نظرا لعدم اكتمال التوكيلات اللازمة لقبولها.

Total time: 0.0578