أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

نقابة أساتذة جامعة صنعاء تمهل الحكومة أسبوعين لإقالة الإدارة المؤقتة للجامعة

- ا.د: عبد الله ناشر

أمهلت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعتي صنعاء وعمران حكومة الوفاق الوطني مدة أسبوعين – كفرصة أخيرة - لإقالة الإدارة المؤقتة لجامعة صنعاء والشروع في تطبيق قرار المجلس الأعلى للتعليم العالي بانتخاب القيادات الأكاديمية بدء برؤساء الجامعات ونوابهم وانتهاء برؤساء الأقسام .

وقالت في بيان صحفي :أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فشلت وعجزت عن ممارسة دورها في إصلاح أوضاع الجامعات على الرغم من الفرصة التي أتيحت لها دون جدوى, وأشارت إلى انه في حال عدم الاستجابة لمطالبها فإنها ستوجه الدعوة لأعضاء هيئة التدريس لانتخاب إدارة جديدة للجامعة.

وحذرت النقابة من حالة الانهيار التي تتعرض له جامعة صنعاء خصوصا والجامعات اليمنية عموما في إطار عمل تدميري ممنهج يسعى لإفراغ هذه المؤسسات من مضمونها ويعمل على إيجاد مراكز قوى تستخدم لخلق حالة صراع دائم فيها لتمرير مشاريعها الصغيرة والدفع بالجامعات بعيدا عن الأهداف  النبيلة التي تستمد منها وجودها.

وأوضحت النقابة أن حرصها على دعم الجهود الهادفة لتمكين الوطن من عبور المرحلة الحرجة التي يمر بها وتمكين الطلاب من استكمال دراستهم وتعويضهم عما فاتهم ومنحها الفرصة الكافية لحكومة الوفاق لمعالجة الأوضاع , قد أغرى البعض للتمادي في الاستمرار بالفساد والعمل بنفس الأساليب العتيقة التي مورست في الجامعات خلال السنوات الماضية بما يكشف إن إصلاح أوضاع الجامعات لا يقع ضمن أولويات وزارة التعليم العالي.

وعبرت عن رفضها القاطع لان تكون الجامعات ساحة للتقاسمات السياسية باعتبارها مؤسسات أكاديمية رائدة  في المجتمع وعلى جميع الأطراف احترام رسالتها وخصوصيتها.

وشددت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعتي صنعاء وعمران على أهمية سرعة إجراء التعديلات اللازمة على قانون الجامعات اليمنية بما يكفل حق الانتخاب للقيادات الأكاديمية وفقا للآلية المقرة من اللقاء ألتشاوري لنقابات هيئة التدريس في الجامعات اليمنية الحكومية. وثمنت موقف دولة رئيس الوزراء الأستاذ محمد سالم باسندوة الداعم لانتخاب القيادات الأكاديمية ونبهت من يحاولون إيقاف عجلة التغيير في الجامعات بان التاريخ لا يرحم المتخاذلين.

ودعت النقابة نظيراتها في الجامعات الحكومية وأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء خصوصا للاستعداد لمعركة فاصلة مع قوى الفساد التي تعمل على إعاقة إصلاح الجامعات والتعليم العالي في اليمن مؤكدة ان الانتصار في هذه المعركة هو انتصار للوطن وليس للجامعات فحسب.

وناشدت في ختام بيانها جميع فات المجتمع وقواه ومنظماته وقادة الرأي ورجال الفكر وكل الشرفاء إلى تحمل مسؤولياتهم في إيقاف التدمير الممنهج الذي تعانيه الجامعات الحكومية.

Total time: 0.0642