أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

طالبو بالشفافية في تقديم المساعدات الإنسانية التي تساعدهم علي الشعور بالمصداقية

- حمدي الشرجبي

 

بمشاركة150مشاركا ومشاركة. عقد في العاصمة صنعاء مؤتمر منظمات المجتمع المدني التحضيري  لمؤتمر المانحين في الرياض  وتم اصدار  عددا من المقترحات والتوصيات منها المساهمة العاجلة والسريعة في تلبية الاحتياجات الإنساني وإنقاذ الوضع الإنساني في اليمن بالتنسيق والتعاون والشراكة الفاعلة بين منظمات المجتمع المدني والحد من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع الاهتمام بالجوانب الأخرى.

حيث أكد المشاركون علي السير في تعزيز دور منظمات المجتمع المدني بشأن الأجندة الإنسانية والتنموية التي تساهم في أحداث تمنية حياتية وإنسانية للفرد وتنمي قدراته وتلبي حاجاته الأساسية خلال الفترة المقبلة.

كما أوصى المشاركون في المؤتمر بالعمل على توحيد الجهود الإنسانية من اجل بلورة عمل إنساني عاجل يساهم في تشجيع المانحين لدعم البرنامج الإنساني العاجل لليمن وتذليل جميع الصعاب والعراقيل في سبيل وصول المنظمات الدولية والمانحين.

كما طالبو بالشفافية في تقديم المساعدات الإنسانية التي تساعدهم علي الشعور بالمصداقية والمشاركة الفاعلة وروح المسئولية ووضع موازنات مالية سنوية تساهم في الحد من الفقر وبلورت مشاريع إنمائية مرنة للشركاء والمنفذين لاستيعاب الظروف المتأرجحة المضطربة في المرحلة الحالية.

وأوصى المؤتمر الجهات المانحة بالعمل على ضمان تغطية جميع الاحتياجات بطريقة فعالة وفى الوقت المناسب عبر الشركاء المحليين من منظمات المجتمع المدني وتوفير الممرات الإنسانية الآمنة للوصل إلى المحتاجين من قبل المنظمات الدولية و الإقليمية من قبل الدولة ومنح الأولوية لسلامة المدنيين، وعدم الحيلولة دون وصول المساعدات الإنسانية.                              

وأكد المشاركون في المؤتمر على مساندة حكومة الوفاق والاهتمام بمسؤوليتها حول حقوق الإنسان ورعاية المتضررين من الأحداث في اليمن وتعزيز التعاون والتنسيق بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني ووضع أولويات إنسانية للمرحلة المقبلة من قبل الدولة المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية في سد الاحتياجات الإنسانية الطارئة من غذاء وصحة.

كما شدد المشاركون في المؤتمر على وضع نظم واليات تساهم في تيسير ودعم وحماية المنظمات الإنسانية وتفعيل آلية لتحديد المناطق والأشخاص المتضررين وتوضيح الدور الحكومي والمؤسسات تجاه الشعب بكل فائتة وتقديم البيانات والمعلومات وحق الحصول علية بكل يسر وسهولة بالإضافة إلى رفع القيود على المتابعة والتقييم لمؤسسات الدولة من قبل منظمات المجتمع المدني في إطار الشراكة المتساوية تنمية وتنمية القدرات الشبابية والمحلية والمهاجرة وتوثيق أواصر التواصل بينها وتحقيق مبدأ العدالة في المشاريع والتنمية بين الريف والخضر والداخل والخارج وطالبوا بتعزيز دور اليمن محليا وإقليما وعالميا وإشراك منظمات المجتمع اليمني في المحافل الدولية والإقليمية وفي وضع الحلول والمقترحات والسياسات المستقبلية على الصعيدين الوطني والمركزي، وأن يُنظر لها نظرة إيجابية من جانب الجهات المانحة، والحكومة، والمنظمات الحكومية الدولية.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : خاص

Total time: 0.0492