الخبر السابق

قرارات رئاسية يمنية بجعل غالبية المناصب المهمة في يد الجنوبيين

الخبر التالي
قرارات رئاسية يمنية بجعل غالبية المناصب المهمة في يد الجنوبيين

اخبار الساعة - طاهر حيدر
التاريخ : 31-08-2012    منذ: 2 سنوات مضت

بدأ الرئيس اليمني الانتقالي عبد ربه منصور هادي بتعيين ابرز المناصب التي هي من صلاحيته، للشخصيات المنتمية للمناطق اليمنية الجنوبية، خصوصا التي كانت محرمة عليهم منذ حرب الانفصال العام 1994.
ووفقا لقرارات هادي منذ انتخابه كرئيس انتقالي توافقي في فبراير الماضي، فقد تضمنت تلك القرارات تعيينات مهمة لصالح الشخصيات الجنوبية، أهمها تعيين شخصية جنوبية لمنصب رئيس القضاء الأعلى وهو أهم منصب حكومي في اليمن بعد منصب رئيس الجمهورية.
وحسب القرار الجديد الذي صدر قبل يومين، فقد تم تعيين القاضي علي ناصر سالم رئيسا لمجلس القضاء، وهم من الشخصيات الجنوبية من محافظة ابين (محافظة هادي) بدلا عن القاضي عصام السماوي الذي يُعتبر من المناطق الشمالية وعُين من قبل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بعدما تخلى الأخير عن مجلس القضاء الأعلى عن رئاسة البلاد، حيث كان رئيس الجمهورية هو رئيس لمجلس القضاء الأعلى.
وللمرة الاولى في تاريخ اليمن الموحد، تصبح غالبية المناصب الحكومية في اليمن «جنوبية»، كرئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، وقائد المنطقة الجنوبية، وقائد المنطقة الشرقية حضرموت، ومحافظ محافظات عدن وحضرموت وأبين ولحج والضالع، وقائد الحرس الرئاسي، وعدد من ألوية الحرس الجمهوري والفرقة الأولى مدرع، وجامعة صنعاء، وجامعة عدن وعدد من المناصب السياسية والأمنية.
في المقابل، أكد هادي انه «لا تمديد في فترة حكمة الانتقالية التي ستستمر لمدة عامين التي بدأت منذ فبراير الماضي، كما نفى إجراء تعديل حكومي.
وقال خلال لقائه الحكومة الانتقالية ان «ما يتردد من أخبار هنا أو هناك حول التمديد لفترة الرئاسة من سنتين إلى أربع، فالفترة محددة وواضحة وهي ما تضمنتها المبادرة الخليجية ولا داعي للاستنتاجات المغلوطة».
الى ذلك (وكالات)، اكدت مصادر محلية مقتل 5 عناصر مفترضين من تنظيم «القاعدة» في غارة شنتها طائرة من دون طيار، ليل اول من امس، على سيارة في محافظة حضرموت.
وذكرت المصادر ان «الطائرة من دون طيار، وهي اميركية على الارجح، قصفت السيارة في قرية قشامر بمنطقة القطن في محافظة حضرموت الصحراوية». واوضحت ان الاهالي انتشلوا 5 جثث من السيارة وهم «عناصر مفترضون في تنظيم القاعدة».

المصدر : الرأي الكويتية


اقرأ ايضا :
< قيادي بارز في القاعدة يكشف أسرار وتفاصيل مثيرة تُنشر لأول مرة عن حرب صف 94
< وزير الداخلية يصدر قرارات بتغيير مدراء المناطق الأمنية بصنعاء
< كواليس في العمق عن فترة حكم المخلوع صالح
< مؤتمر منظمات المجتمع المدني التحضيري لمؤتمر المانحين ينهي أعماله بتوصيات مهمة
< طالبو بالشفافية في تقديم المساعدات الإنسانية التي تساعدهم علي الشعور بالمصداقية
< مؤسسة دعم التوجه المدني تناقش تفعيل دور المنظمات غير الحكومية في الحوار الوطني مع عدد من منظمات المجتمع المدني
< برعاية دولة رئيس الوزراء ودعم من الندوة العالمية للشباب الاسلامي: "المعرفة" تحتفل بزفاف 100 عريس وعروس من الدعاة وطلبة العلم وسط دعوات إلى إنشاء صندوق لتيسير الزواج
اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقات الزوار
1)
عبع الله العسلي -   بتاريخ: 01-09-2012    
ِهل هناك علا قة بين ولاية وقار ومملكة أبين؟
ولاية وقار هي العاصمة للقاعدة أعلنتها في مديرية جعار
وإما مملكة أبين فعاصمتها صنعا والفرق بين تلك وهذه إن الأولى معلنة ,وهذه غير معلنة ,وإما هذه المملكة تحظى بدعم دولي وولاية وقار على عكس ذلك لا تحظى بأي دعم , إلا إنهما يوجد وجه تشابه كبير بين كل منهما من ذلك إن بلد المنشأ واحد وطموح العظمة وحب الاقصا سمة ثابتة وأصيلة فيهما ,وإذا كنت ولاية وقار كل ولاتها من القاعدة فان مملكة أبين قد استحوذت على السلطة القضائية والسلطة والتنفيذية والترتيبات جارية لوضع الشدادي المنتمي للملكة أبين على هرم السلطة التشريعية أو نزع الصلاحية من رئيس مجلس النواب إلى نائبه ألشدادي ,,وبهذا يكون اليمن قد خط خطوة جبار ة نحو الدكتاتورية ,والتقاسم السلمي للسلطة بين ولاية وقار ومملكة أبين وتنتهي كل مشاكل اليمن .

Total time: 0.1928