أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

لأول مرة : معلومات مهمة حول حراسة الرئيس السابق وقوتها العسكرية

- الاتحاد الاماراتية

قالت صحيفة “الاتحاد” الاماراتية عن مصادر عسكرية يمنية أن 594 جنديا مكلفين بحماية منزل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي تنحى، نهاية فبراير، بعد عام كامل من موجة احتجاجات هي الأعنف منذ توليه السلطة في العام 1978. وأوضح مصدر في اللواء الأول “حماية رئاسية”، أن كتيبتين، من ثلاث كتائب هي قوام اللواء، “مكلفتان بحماية منزل الرئيس السابق”، في منطقة “حدة”، جنوب العاصمة صنعاء، مشيرا إلى أن الكتيبة الثالثة “مكلفة بحراسة القصر الرئاسي”، الذي اتخذه صالح مقراً لإقامته عندما كان رئيسا للبلاد.

 

وأفاد المصدر بأن قوام الكتيبتين 594 جنديا “موزعين على 6 سرايا و18 فصيلا عسكريا”، مضيفا: “لا يزال وضع هاتين الكتيبتين معلقا” بعد أن ضم الرئيس اليمني الانتقالي، عبدربه منصور هادي، في 6 أغسطس الماضي، اللواء الأول “حرس رئاسي”، إلى قوة “الحماية الرئاسية” التي شكلها من أربعة ألوية قتالية.

 

وذكر مصدر عسكري يمني آخر أن الكتيبتين المكلفتين بحماية صالح تضمان “فصائل عسكرية متنوعة” من بينها وحدات من الدفاع الجوي، لافتا إلى وجود “أسلحة ومعدات ثقيلة من بينها صواريخ” بحوزة هاتين الكتيبتين.

وفرضت السلطات اليمنية إجراءات أمنية مشددة على منزل صالح منذ انتقال الرئيس السابق للإقامة فيه، أواخر فبراير، بعد انتخاب نائبه عبدربه منصور هادي، رئيسا انتقاليا للبلاد، بموجب اتفاق “المبادرة الخليجية”.

واستحدثت حراسة صالح نقاط تفتيش عديدة، معززة بسيارات ومدرعات عسكرية، حول محيط الحي السكني لمنزل الرئيس السابق، كما نصبت حواجز إسمنتية بشكل جمالي، عند كافة المداخل المؤدية للمنزل، الذي تم نشر دبابات حول محيطه، في خضم احتجاجات العام الماضي.

وكان آلاف من المحتجين اليمنيين، ينتمي أغلبهم إلى تكتل “اللقاء المشترك” المعارض لصالح، تظاهروا، الثلاثاء، بالقرب من منزل صالح، وهو ما اعتبره “المؤتمر الشعبي العام”، حزب الرئيس السابق، “عملا استفزازيا وغير مسؤول”. وقال الناطق الرسمي باسم “المؤتمر”، عبده الجندي، في مؤتمر صحفي في صنعاء، الأربعاء، إن الرئيس هادي أبلغ قادة “اللقاء المشترك” بأن منزل صالح “خط أحمر”. يُشار إلى أن صالح يمتلك منزلا آخر في شمال صنعاء، حيث نفوذ الزعيم القبلي النافذ، الشيخ صادق الأحمر، الذي حاول أتباعه اقتحام هذا المنزل، خلال معارك عنيفة شهدتها العاصمة اليمنية في مايو العام الماضي.

تعليقات الزوار
1)
رمز العرب -   بتاريخ: 08-09-2012    
مشهم فقط 594 شخص لوتدري كمهم بعدة الحمايةالله لاوراك انت داري كمهم بعدة 5,940,000 شخص خمسة مليون وتسعمائةواربعون الف شخص جاهزين بعتدهم لحماية لاخر قطرة من دمائهم من غير النساء والاطفال انت داري للمة لئنكم متستروش تنزوعة من قلوب الناس المحبين لة زيتو بل بعساس لوما احبوة الناس اكثر مسترتوش تخرج البلاد من ازمة ديتو فشلكم فوقة خارجو البلاد من الذي عندكم

Total time: 0.0605