أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

احتجاج على خطة التقشف باليونان

- عبد الكريم الحزمي
احتشد محتجون يونانيون في معبد "أكروبوليس" الأثري في أثينا اليوم الثلاثاء على خلفية الأزمة المالية التي تشهدها البلاد ورفعوا لافتة ضخمة تدعو " شعب أوروبا" إلى الانتفاض ضد إجراءات تقشف الحكومة اليونانية.
وكانت وتيرة الاحتجاج التي تشهدها اليونان بعد أيام قليلة من إعلان الحكومة عن سلسلة من إجراءات خفض الموازنة مقابل الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة 110 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.
واحتل أكثر من عشرين مدرسًا يونانيًا محطة تلفزيونية رسمية احتجاجًا على حزمة الإجراءات التقشفية التي ستخفض أجور القطاع العام وبدلات التقاعد في إطار خفض الموازنة بقيمة 30 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
وصرّح مسئولو الشرطة بأن المدرسين اقتحموا مبنى المحطة التلفزيونية بعد اشتباكات مع حراس أمن المبنى، وواصلوا اقتحامهم ليوقفوا مقابلة تلفزيونية مقررة مع وزيرة التعليم آنا ديامانتوبولو.
وبعد فترة تم الاتفاق مع المدرسين الذين يعمل معظمهم بنظام نصف الوقت، على مغادرة المبنى بعد بث مطالبهم على الهواء مباشرة.
الحكومة تلجأ إلى البرلمان
ولجأت حكومة الاشتراكيين في اليونان إلى البرلمان لتمرير حزمة جديدة من إجراءات خفض الإنفاق توافقًا مع شروط خطة الإنقاذ المالي رغم الرفض الشعبي.
وتسعى الحكومة من خلال خفض الموازنة العامة التي تتضمن رفع الضرائب وتجميد أجور موظفي القطاع العام وخفض معاشات التقاعد إلى تقليص العجز العام دون نسبة ثلاثة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2014 من 6. 13 في المئة العام الماضي.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0582