أخبار الساعة » فنون وثقافة » فنون

بتكلفة هي الأضخم والأعظم إنتاج فيلم عالمي عن النبي محمد بتمويل من قطر

- ahmed alabsi

أعلنت مجموعة "النور" القابضة القطرية عن عزمها المضي قدماً في بدء إنتاج فيلم عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، رداً على الفيلم الأمريكي المسيء لشخصه الكريم، والذي أثار سخطاً واسعاً في العالم الإسلامي. 

وأوضحت المجموعة بأن الفيلم سيتمّ إنتاجه على 3 أجزاء بتكلفة تقدّر بـ450 مليون دولار، بمعايير عالمية من الناحية الفنية والبصرية، ليكون بذلك هو العمل الأضخم والأعظم إبهاراً، مشيرة إلى أنها شارفت على إكمال المراحل النهائية من السيناريو، بعد "التغلب على عدد كبير من التحديات الفنية والدرامية".

وأعربت "مجموعة النور" عن استنكارها  للفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، معلنةً أنها سترد على الإساءة بأدوات حضارية من بينها "تعزيز باقة المنتجات التي قمنا بإطلاقها سابقاً من خلال المطبوعات والكتب والأدلة الإرشادية، وأهمها كتاب دليل الجيب الخاص بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والذي صدر بست لغات".

وأوضحت المجموعة أن هذا الفيلم  سبق وأن تمّ الإعلان عن بدء إنتاجه عام 2009  في إطار الجهود لـ"صد المحاولات المغرضة لتشويه سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أجل تعزيز التقارب والتفاهم مع غير المسلمين".

على الجانب الآخر كشف مصدر مسئول من مجموعة "النور" لـ"بوابة الشرق" أن الفيلم سيكون باللغة الإنجليزية وسيمثل فيه ممثلون مسلمون ناطقون باللغة الإنجليزية لأن ذلك العمل الفني سيكون موجها لكافة المتحدثين بتلك اللغة العالمية من المسلمين وغير المسلمين بهدف التعريف بالإسلام و رسوله الكريم على نطاق واسع وتصحيح الصورة المغلوطة عن الإسلام في أذهان الجمهور الغربي.

وأوضح المصدر أنه سيتمّ ترجمة الفيلم لأكثر من لغة لتعميم الاستفادة منه على أوسع نطاق، مشدداً على أنه لن يتم البدء في عرض الفيلم إلا بعد إجماع علماء الأمة الكبار على المحتوى، مؤكدا أن الفيلم سيتم إنتاجه بمعايير تضاهي الأفلام العالمية لتحقيق الهدف منه.

وفي رد مسبق على ما قد تثيره هذه النوعية من الأفلام من اعتراضات وما يصاحبها من جدل، أوضحت "النور" أنها لم تمضي قدماً في إنتاج هذا الفيلم إلا بعد استرشادها "بمشورة كوكبة من أهل العلم والفتوى على رأسهم فضيلة الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس منظمة النصرة العالمية، لتأصيل القواعد والضوابط الشرعية لهذا النوع من الأعمال".

وكشفت مجموعة "النور" في بيان صحفي أنها شارفت على إكمال المراحل النهائية من السيناريو، بعد "التغلب على عدد كبير من التحديات الفنية والدرامية".

وفي هذا الصدد، قالت المجموعة : "قطعنا شوطاً كبيراً في إعداد البحث وكتابة السيناريو للفيلم ، تغلبنا خلالها على عدد كبير من التحديات الفنية والدرامية، وشارفنا على إكمال المراحل النهائية من السيناريو، والتي بدأت تتضح معها الملامح الأخيرة لشكل الفيلم وعدد أجزائه وموازنته النهائية، والتي سيعلن عنها قريباً مع تفاصيل أخرى عديدة عن خطة الإنتاج وفريق العمل ومكان التصوير".

وأكدت المجموعة أنها وظفت "أعلى الخبرات الاحترافية والمهنية في مجال الإنتاج السينمائي العالمي" لإنتاج هذا الفيلم"، الذي سيكون من " ثلاثة أجزاء، بموازنة تبلغ 150 مليون دولار للجزء الواحد".

وفي سياقٍ متصل، أعربت مجموعة "النور" عن استنكارها للفيلم المسئ للرسول صلى الله عليه وسلم، وقالت "النور" في بيان وصل "بوابة الشرق" نسخة منه :" حيال ما قامت به مجموعة من المغرضين بإنتاج وعرض فيلم رخيص يسيء لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، أعظم رجل في التاريخ وسيد الأولين والآخرين، فإننا في مجموعة النور القابضة القطرية نستنكر بشدة وندين هذا العمل الدنيء، الذي لا يقوم به إلا رهط من الأشقياء الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون، ليستوقدوا نار الفتنة لتضيء عالمهم المفعم بالشرور".

وتابع البيان "وإننا ندرك أنه مهما بلغت محاولة أولئك الأشقياء من الانحطاط والانحدار، فإنهم إنما يسيرون على خطى الآلاف ممن سبقوهم، من الذين لم يحصدوا إلاّ التباب لما تقدمه أيديهم، من لدن أبي لهب وامرأته، وانتهاء بمن تحرقهم نار الشر والضغينة كالحطب".

وبينت المجموعة أنه على صعيد ردها على الفيلم المسيء للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "فسيكون من خلال بذل المزيد من الجهود في سبيل نشر رسالته السمحاء إلى العالم، بالأدوات الحضارية والمهنية والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، وتعزيز باقة المنتجات التي قمنا بإطلاقها سابقاً من خلال المطبوعات والكتب والأدلة الإرشادية، وأهمها كتاب دليل الجيب الخاص بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والذي صدر بست لغات، وزع منها 250 ألف نسخة في مختلف أنحاء العالم، منها مئة ألف نسخة وزعت في بطولة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن".

واختتمت مجموعة "النور" بيانها بالتأكيد على "أنه من يحاول النيل من السيرة العطرة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم لن يضروه شيئا، وهو الذي خاطبه الحق بقوله الحق: "فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم".

Total time: 0.1212